عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عشراوي: الانتخابات الإسرائيلية تُجرى بين القوى المعادية للسلام

عشراوي: الانتخابات الإسرائيلية تُجرى بين القوى المعادية للسلام
عشراوي: الانتخابات الإسرائيلية تُجرى بين القوى المعادية للسلام

كتب - وكالات

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي إن المنافسة في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية هي بين القوى المعادية للسلام مع بروز الوجه المتطرف والعنصري بشكل علني وواضح لدى الأحزاب الكبيرة.



ودعت عشراوي -خلال استقبالها ممثل أيرلندا لدى دولة فلسطين جوناثان كونلون اليوم الثلاثاء في مقر منظمة التحرير الفلسطينية بمدينة رام الله- أيرلندا للعمل مع مجموعة من الدول المعنية بتبني مبادرات سياسية لمواجهة العدوان الإسرائيلي والخطوات الأمريكية الأحادية، وما يمكن أن يصدر عنها وخاصة ما تُسمى بـ"خطة السلام الأمريكية".

وبحث الجانبان آخر المستجدات السياسية والواقع على الأرض والتطورات العالمية والإقليمية وتأثيرها على القضية الفلسطينية.

وعبرت عشراوي عن تقديرها العميق للدعم الأيرلندي المتواصل لدولة فلسطين في الأمم المتحدة ومساندتها للشعب الفلسطيني في العديد من المجالات، قائلة: "نقدر التزام أيرلندا الراسخ بالدفاع عن العدالة الاجتماعية والمساواة والحرية وحقوق المظلومين، بما في ذلك حق شعبنا الفلسطيني في الحرية والاستقلال وتقرير المصير، ونحثها على الاعتراف بدولة فلسطين في القريب العاجل"، كما ثمنت تصويت مجلس الشيوخ الأيرلندي على مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية في المرحلة الخامسة والنهائية لمشروع القانون، وطالبت الحكومة الأيرلندية بالعمل على تبني هذا التوجه.

وتطرقت عشراوي إلى ممارسات دولة الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وعملها الحثيث للقضاء على احتمالات السلام وآخرها تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بضم مستوطنات الضفة الغربية.

وأضافت: "إن هذه السياسة يتم تنفيذها منذ فترة، والآن أخذت بالظهور إلى الملأ على ضوء الدعم الأمريكي المطلق لليمين الإسرائيلي المتطرف، وهنا نحن نحذر من تنفيذ هذا المخطط، وندعو المجتمع الدولي بما فيه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى التدخل بشكل جدي لمواجهة التحركات الأمريكية - الإسرائيلية الهادفة إلى جر المنطقة والعالم إلى مزيد من الفوضى والعنف".

وفي نهاية اللقاء، جرى التأكيد على عمق العلاقات الفلسطينية - الأيرلندية التاريخية، وأهمية تعزيز أطر التعاون والتنسيق في جميع القطاعات.

وفي وقت لاحق، استقبلت عشراوي المستشار في مؤسسة (كونراد أديناور-شتيفتونج) رئيس البرلمان الأوروبي سابقا هانز-جيرت بوترينج، يرافقه مدير المؤسسة في رام الله مارك فرينجس، ومديرها في القدس أليكس بارك، حيث جرى التأكيد على الدور الذي تلعبه ألمانيا باعتبارها جزءا فاعلا ومؤثرا في الاتحاد الأوروبي، وأهمية أن تعمل مع شركائها الدوليين بشكل متواصل على إنقاذ احتمالات السلام ومواجهة القيادة الإسرائيلية المتطرفة وتحديها المتعمد للمجتمع الدولي ولجم انتهاكاتها المتواصلة لحقوق الإنسان الفلسطيني وحياته ومقدراته.

وقالت عشراوي: "إن الخطاب حول حل الدولتين لم يتخط المستوى اللفظي، وجرى التقاعس عن التدخل الفعلي للجم دولة الاحتلال التي تواصل عدوانها على شعبنا وإصرارها للعمل خارج إطار القانون".

تحمل مؤسسة (كونراد أديناور-شتيفتونج) -التي أُسست عام 1964- اسم أول مستشار ألماني استلم مهمة تمثيل الحكومة الاتحادية، وهي موالية للحزب المسيحي الديمقراطي، وتهتم بدعم الديمقراطية وسيادة القانون وتعزيز السلام، وتنشط في أكثر من 120 دولة، كما أن لديها 16 مكتبًا في ألمانيا وأكثر من 80 مكتبًا في بلدان أخرى.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز