عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرّف على أبرز ملامح العلاقات الثقافية المصرية - السنغالية

تعرّف على أبرز ملامح العلاقات الثقافية المصرية - السنغالية
تعرّف على أبرز ملامح العلاقات الثقافية المصرية - السنغالية

كتبت - هبة عوض

 تعد السنغال من الدول الإفريقية التي بها مستوى تعليم مرتفع، ومن أكثر الدول ارتباطًا بمصر من الناحية التعليمية، حيث إن الأزهر الشريف يعتبر محورًا في توثيق العلاقات المصرية السنغالية، وتصل البعثة الدينية من الأزهر الشريف إلى 37 رجل دين، ومستهدف زيادتها إلى 40 وذلك لمواجهة التوجه الشيعي والسلفي ونشر الدين الإسلامي الحنيف الوسطى، إضافة إلى تعزيز الانتشار المصري.



وتعد السنغال ثانى أكبر دولة لديها أكبر عدد طلاب يدرسون في الأزهر بعد السودان في إفريقيا، حيث يصل عددهم إلى نحو 600 طالب سنغالي منهم نحو 30% يحصلون على منح دراسية، وتعتبر مصر الدولة الأولى في منح المنح الدراسية للسنغاليين على مستوى الدول العربية ويعتبر الأزهر ثاني جامعة بعد جامعة داكار يتخرج فيها الطلاب السنغاليون سنويا.

ويوجد في الإسكندرية أحد أهم هيئات المنظمة التعليمية والثقافية وهي "الجامعة الدولية الناطقة بالفرنسية لخدمة التنمية الإفريقية المعروفة باسم "جامعة سنجور" والتي تأسست عام 1989. وتحمل استضافة مصر لهذه الجامعة قيمة سياسية هامة إذ أنها تجسد حكمة آباء استقلال القارة السمراء وعلى رأسهم الرئيس السنغالي الأسبق ليوبولد سنجور، والذي طالما راوده حلم إنشاء صرح تعليمي متميز بإحدى الدول الإفريقية الكبرى يعمل على تنشئة قيادات شابة متخصصة في مجالات التنمية والتحديث بالقارة في مناح شتى، وهو الحلم الذي تبنته منظمة الفرانكفونية.

عن العلاقات الثقافية فمصر اتفقت مع الحكومة السنغالية المساهمة لترميم التراث الثقافي السنغالي والمخطوطات الإسلامية، إضافة إلى منحهم بعض القطع الأثرية المصرية تقليدية وليست أصلية تصل عددهم ما بين 26 و27 قطعة أثرية لعرضها في متحف الحضارات الإفريقية، والذي سيتم افتتاحه نهاية عام 2018، ومن المقرر أن يتضمن جناح مصري بالتعاون مع وزارة الآثار باعتبار أن مصر جزء أصيل من الحضارة الإفريقية.

كما شاركت مصر في 13 مايو 2018 في أعمال الدورة الحادية عشـرة للجنة الدائمة للإعــلام والشؤون الثقافـية "كومياك" المنبثقـة عـن منظمة التعاون الإسلامي تحت شعار "التربية والثقافـة رافدان لإحلال السلم وتحقيق التنمية والتقارب بين الشعوب" بداكار.

وبهدف بحث سبل توطيد العلاقات المصرية السنغالية، وجذب الطلاب الوافدين من السنغال للدراسة بجامعة عين شمس، استقبل الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس في نوفمبر 2017، الشيخ تيجان غي المستشار الثقافي بسفارة السنغال بالقاهرة ناقش الجانبان سبل فتح آفاق التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات منها التبادل الطلابي والبحث العلمي المشترك.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز