عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السنغال في أرقام

السنغال في أرقام
السنغال في أرقام

كتبت - هبة عوض

تعتبر السنغال بوابة غرب إفريقيا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 196 ألفًا و722 كيلو متر مربع (وهي بذلك الدولة رقم 88 على مستوى العالم من حيث المساحة). اكتسبت اسمها من "نهر السنغال"، الذي يحدها من الشرق والشمال، وقيل إنها مأخوذة من النطق بلغة الولف سونو غالٍ بمعنى قاربنا.



تطل على المحيط الأطلسي من جهة الغرب، ويحدها من الشمال موريتانيا ومن الشرق مالي ومن الجنوب الغربي غينيا بيساو ومن الجنوب غينيا، وأصبحت داكار عاصمة السنغال في عام 1960 بعد الاستقلال عن فرنسا.

ويبلغ عدد سكان جمهورية السنغال 15 مليون نسمة، حوالي 96% منهم مسلمون، ويتوزع الباقون بين المسيحية والديانات الإفريقية التقليدية. وتعتبر السنغال دولة إسلامية منذ استقلالها، يستحوذ عامل الدين على أهمية بالغة في الثقافة السنغالية شديدة التعلق بالطرق الصوفية التي وصلته من بلدان المغرب العربي منذ حوالي قرنين لتأخذ مكانها في نمط الحياة العام، ويصبح لها تأثيرها ودورها على مستوى التطور الاجتماعي والتعليمي والثقافي في البلد ككل.

يتألف سكان السنغال من مجموعات عرقية عديدة، أكبرها الولف، وتصل نسبتهم 37.1% من مجموع السكان، ثم يليهم البولار ونسبتهم 26.2% من عدد السكان، ثم السرر ونسبتهم 17%، والماندينكا 5.6%، والجولا 4.5%، والسونيكي نسبتهم 1.4%، وتقدر نسبة العرقيات الأخرى بنحو 8.3% (أوروبيون ولبنانيون).

ولكل عرق من هذه الأعراق لغته الخاصة به، ولكن تظل اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في البلاد.

وتلتزم السنغال، منذ عام 1960التزامًا راسخًا ببناء دولة القانون، وإرساء الديمقراطية، وتعزيز الحقوق والحريات الأساسية الفردية وحمايتها .. وقد أنشأت السنغال بين عام 1970 وعام 1980 مؤسسات ديمقراطية وأقرت تعددية الأحزاب، وهو ما جعل من السنغال مثالًا يُحتذى به في قارة إفريقيا.

وتعتمد جمهورية السنغال دستورا علمانيا ويسعى نظامها السياسي منذ الاستقلال إلى ترسيخ علمنة الدولة تشريعا وممارسة..  ووفقًا لدستور 2001 ينتخب رئيس الجمهورية لخمس سنوات، وفي عام 2008 تم تعديل مدة الرئاسة لتصبح سبع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز