عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شعراوى يبحث مع الاتحاد الأوروبي مشروعات دعم التنمية في مصر

شعراوى يبحث مع الاتحاد الأوروبي مشروعات دعم التنمية في مصر
شعراوى يبحث مع الاتحاد الأوروبي مشروعات دعم التنمية في مصر

بحث وزير التنمية المحلية محمود شعراوي مع سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة إيفان سوركوش المشروعات التي يمكن للاتحاد المشاركة في تنفيذها، وذلك في إطار رؤية الوزارة لدعم التنمية في مصر.



وأشار شعراوي ، خلال لقائه اليوم الخميس،  سفير الاتحاد الأوروبي والوفد المرافق له ، إلى موافقة الاتحاد على دعم مشروع التطوير المؤسسي للقدرات المالية لصندوق التنمية المحلية، وتطوير مركز التنمية المحلية بسقارة وتحويله إلى أكاديمية متخصصة؛ لتدريب الكوادر المحلية خاصة مع تطبيق قانون الإدارة المحلية الجديد الذي يدعم اللامركزية والرقابة المحلية على عمل الحكومة؛ بهدف الارتقاء بأسلوب العمل وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في المحافظات وأيضًا تدريب الكوادر المحلية في بعض الدول الأفريقية.

واستعرض - خلال اللقاء - الموضوعات التي يمكن للاتحاد تقديم الدعم اللازم لها ومنها مبادرة (مشروعك) لتوفير فرص عمل للشباب من خلال إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة، وتمكين المرأة وإقامة مشروعات إنتاجية لها لدعمها اقتصاديًا، فضلا عن مشروع (شغلك جنب بيتك) والذي يهدف لإقامة منطقة صناعية صغيرة في كل قرية تعتمد على الصناعات الصغيرة والاستفادة في هذا المجال من تجربة الهند والصين.

كما استعرض شعراوي مشروعات ترشيد المياه ومنها مشروع استبدال صنابير المياه العادية بـ500 ألف صنبور موفر للمياه في الهيئات الحكومية والمساجد بكل المحافظات على مستوي الجمهورية وهو ما سيوفر ما يقرب من 10 آلاف م3 من المياه، ومشروع إمداد دواوين عموم المحافظات والأجهزة التابعة لها بالطاقة الشمسية؛ لتوفير الطاقة والاستغلال الأمثل لموارد الدولة والمساهمة في استقرار مصر المائي والطاقة من خلال تطوير القرى الأولى بالرعاية وإمدادها بالطاقة ومياه الشرب، وذلك ضمن مشروع الاتحاد الأوروبي للمياه والطاقة.

من جهته.. أكد سفير الاتحاد الأوروبي التعاون مع الحكومة المصرية في عدة مشروعات كبيرة منها مصرف (كتشنر) والذي يتم تنفيذه بالتنسيق مع وزارات (الإسكان، والتنمية المحلية، والبيئة والمالية)، منوهًا بأن الاتحاد سيوفر الدعم الفني اللازم للوحدة الفنية المساعدة لتنفيذ المشروع داخل الوزارة.

وأشار إلى دعم الاتحاد لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ومؤتمر المدن الأفريقية المقرر عقده خلال يونيو القادم والذي تنظمه وزارة التنمية المحلية ويتزامن مع افتتاح مقر منظمة المدن الأفريقية بالقاهرة، قائلًا: "إن الاتحاد حريص على توفير الخبرات العلمية في مجال دعم اللامركزية للوزارة والمحافظات بمشاركة خبراء من الاتحاد الأوروبي".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز