عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التجارة: مصر تستضيف أول منتدى أعمال لدول الاتحاد من أجل المتوسط يونيو القادم

وزير التجارة: مصر تستضيف أول منتدى أعمال لدول الاتحاد من أجل المتوسط يونيو القادم
وزير التجارة: مصر تستضيف أول منتدى أعمال لدول الاتحاد من أجل المتوسط يونيو القادم

 أعلن وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار أن مصر ستستضيف خلال شهر يونيو القادم منتدى الأعمال الأول لدول الاتحاد من أجل المتوسط، والذى يستهدف تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين دول الاتحاد، وذلك بمشاركة عدد كبير من وزراء التجارة والمسئولين والمعنيين بالتجارة بدول شمال وجنوب البحر المتوسط الأعضاء بالاتحاد والبالغ عددها 43 دولة.



جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده الوزير مع وفد منظمة الاتحاد من أجل المتوسط برئاسة السفير رشيد معنينو الأمين العام المساعد؛ لبحث الترتيبات النهائية لعقد هذا المنتدى، والذي تم الاتفاق على تنظيمه خلال لقاء الوزير بالسفير ناصر كامل أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط خلال شهر سبتمبر الماضي.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة - في بيان اليوم الجمعة أن المنتدي يعد أحد أهم نتائج اجتماع وزراء تجارة الاتحاد من أجل المتوسط، والذي عقد بالعاصمة البلجيكية بروكسيل خلال مارس من العام الماضى.

وقال الوزير: إن استضافة مصر لأول منتدى أعمال يعقده الاتحاد من أجل المتوسط، منذ انشائه في عام 2008، يعكس قيمة ومكانة مصر كلاعب رئيسي في تنمية، وتعزيز التعاون بين دول شمال، وجنوب المتوسط، حيث تحرص الحكومة المصرية على تعظيم الاستفادة من هذا الحدث الدولي الهام في تفعيل كافة البروتوكولات الموقعة في إطار منظمة الاتحاد من أجل المتوسط وإدخالها حيز النفاذ؛ بما ينعكس إيجابا على حركة التجارة والاستثمار بين الدول الأعضاء .

وأكد نصار حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دول شمال وجنوب المتوسط في إطار منظومة عمل الاتحاد من أجل المتوسط بهدف تعزيز منظومة التعاون الإقليمي، وتحقيق التنيمة الاقتصادية لدول حوض البحر المتوسط، مشير إلى أن منتدى الأعمال يركز على عدد من الموضوعات التجارية الهامة تأتي على رأسها النفاذ للأسواق والتجارة الالكترونية.

من جانبه قال الأمين العام المساعد للاتحاد من أجل المتوسط رشيد مغنينو إن اختيار مصر لاستضافة منتدى الأعمال الأول للاتحاد من أجل المتوسط يعكس دورها الاقليمي المحوري ونجاحها في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل، مشيرا إلى أن مصر تعد إحدى أهم الدول المؤسسة والفاعلة بالاتحاد من أجل المتوسط.

وأشار إلى أن المنتدى سيعقد برعاية عدد من المنظمات الاقتصادية الإقليمية والعالمية، تشمل الوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ، واتحاد الغرف التجارية، والصناعية المتوسطية إلى جانب وزارة التجارة والصناعة المصرية.

من جانبهم أوضح أعضاء وفد الاتحاد من أجل المتوسط أن المنتدى سيناقش موضوعات متعلقة بإزالة عوائق النفاذ للأسواق والعوائق التعريفية وغير التعريفية للتجارة إلى جانب موضوعات البنية الأساسية للجودة ومعلومات الأسواق، مشيرين إلى أن المنتدى سيتطرق - أيضا - إلى موضوعات متعلقة بقواعد المنشأ، وتعزيز الروابط بين الأطراف الرئيسية المعنية بالتجارة بدول شمال وجنوب البحر المتوسط.

وأضاف الوفد أن المنتدى سيستعرض إمكانيات تعزيز التعاون المتوسطي في مجالات الإنتاج والتوزيع والتسويق والمبيعات، وتوفير الخدمات والسلع إلكترونيا، لافتين إلى أن المنتدى سيسهم في تبادل الخبرات ووجهات النظر المتعلقة بالملف الاقتصادى بدول الاتحاد من أجل المتوسط .
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز