عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الآثار يتفقد مقبرة "خوى" من الأسرة الخامسة بجبانة سقارة

وزير الآثار يتفقد مقبرة "خوى" من الأسرة الخامسة بجبانة سقارة
وزير الآثار يتفقد مقبرة "خوى" من الأسرة الخامسة بجبانة سقارة

كتب - كاميليا عتريس

 تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار اليوم السبت مقبرة "خوى" من الأسرة الخامسة بجبانة سقارة والتى تم الإعلان عن اكتشافها يوم 2 أبريل الحالى، وتتفرد بنقوشها وألوانها.



شهد الجولة التفقدية الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ونخبة من سفراء الدول الأجنبية والعربية والأفريقية والفنانة يسرا إلى جانب وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية.

كانت البعثة المصرية برئاسة الدكتور محمد مجاهد نجحت أثناء أعمال الحفائر والتسجيل العلمي للمجموعة الهرمية للملك جدكارع من الأسرة الخامسة بجنوب سقارة، في الكشف عن مقبرة فريدة من نوعها لشخص يدعي خوي كان يشغل منصب النبيل لدى الملك، في أواخر عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة.

وتتكون المقبرة من بناء علوي عبارة عن مقصورة قرابين شيدت على شكل حرف L ، كما عثرت البعثة بالجدار الشمالي من المقبرة على مدخل البناء السفلي للمقبرة والذي يحاكي تصميمه أهرامات الأسرة الخامسة، وهو التصميم الذي يتم الكشف عنه لأول مرة داخل مقابر للأفراد وليس ملوك تلك الفترة.

كما كشفت البعثة عن حجرة ثانية غير منقوشة استخدمت كحجرة للدفن بها بقايا تابوت من الحجر الجيري الأبيض مهشم تماما، إلا أن البعثة تمكنت من الكشف عن البقايا الأدمية لخوي بين الأحجار والذي وجد عليها بقايا الزيوت ومادة الراتنج التي كان يستخدمها المصري القديم في التحنيط.

بدوره، قال الدكتور محمد مجاهد رئيس البعثة، فى تصريح له اليوم، إن هذا الكشف يعد استكمالا لإظهار أهمية فترة الملك جدكارع بصفة خاصة ونهاية الأسرة الخامسة بصفة عامة، حيث نجحت البعثة أيضا خلال موسم حفائرها الماضي في الكشف عن اسم زوجة الملك لأول مرة، والتي كانت تدعي الملكة (ست إيب حور)، محفورا على عامود من الجرانيت كان ملقاه بالجانب الجنوبي من معبدها.

وأضاف أن المجموعة الهرمية ومعبد الملكة قد تم الكشف عنها من قبل خلال خمسينيات القرن الماضي ولم يكن لدى الأثريين أية معلومة عن اسم صاحبتها أو ألقابها، موضحا أن المجموعة الهرمية للملكة ست إيب حور، والموجودة شمال شرق هرم زوجها، تعد أحد أضخم المجموعات الهرمية التي شُيدت لملكة خلال عصر الدولة القديمة، وواحدة من أوائل الأهرامات التي شيدت بجنوب سقارة خلال نهاية الأسرة الخامسة.

وأشار إلى أن البعثة انتهت من أعمال الترميم المعماري لهرم الملك جدكارع من الداخل حيث أنه لم يخضع لأي أعمال ترميم من قبل، كما تقوم البعثة باستكمال أعمال الترميم والتسجيل الأثري للمجموعة الهرمية للملك جدكارع وزوجته ست إيب حور لاكتشاف المزيد من المعلومات عن تاريخ نهاية الأسرة الخامسة وبداية الأسرة السادسة والذي شهد تحولا جذريا في الفكر والعقيدة المصرية القديمة من خلال ظهور نصوص الأهرامات لأول مرة داخل هرم الملك أوناس وريث عرش الملك جدكارع، وكذلك التوقف عن تشييد معابد الشمس التي شيدها جميع ملوك الأسرة الخامسة قبل جدكارع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز