عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الأموال العامة" توجه ضربات قاصمة لتجار العملة

"الأموال العامة" توجه ضربات قاصمة لتجار العملة
"الأموال العامة" توجه ضربات قاصمة لتجار العملة

كتب - محمد عمران

- ضبط 3 قضايا بلغت قيمتها 30 مليون جنيه



نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من خلال حملاتها المكثفة لمكافحة جرائم الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبى والتحويلات المالية غير المشروعة في ضبط 3 قضايا بلغت التعاملات المالية فيها أكثر من 30 مليون جنيه، وذلك على النحو التالى:

عاملة بأحد البنوك استغلت طبيعة عملها للاتجار في النقد الأجنبي

أكدت معلومات وتحريات فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بشرق الدلتا، قيام عاملة بفرع أحد البنوك بالشرقية - مقيمة بدائرة مركز شرطة أبوكبير.. باستغلال طبيعة عملها في البنك والتعامل في النقد الأجنبي، من خلال تجميع العملات الأجنبية "الريال السعودي" من المترددين على البنك، واستبدالها لهم مقابل عمولة تتحصل عليها منهم، بالمخالفة للقانون.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطها وبمواجهتها أقرت بارتكاب الواقعة، وتبين أن حجم تعاملاتها خلال العام الماضى طبقاً للفحص المستندى ما يعادل [(1,000,000) مليون ريال سعودي].

ضبط مسؤول بإحدى شركات الصناعات الغذائية لقيامه بتحويل الأموال بنظام "المقاصة"

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة قيام أحد الأشخاص "مدير الحاسب الآلي بإحدى شركات الصناعات الغذائية"، مقيم بمنطقة إمبابة بالجيزة، بممارسة نشاط تحويل الأموال من وإلى البلاد خارج نطاق البنوك المعتمدة، بما يعرف بنظام "المقاصة" بالمخالفة لأحكام القانون.

وباستدعاء المذكور ومناقشته أقر بصحة ما ورد من معلومات، وأضاف أنه يقوم باستيراد قطع غيار السيارات ولعب الأطفال من الخارج، وتحويل قيمتها إلى خارج البلاد من خلال بعض الأشخاص المتواجدين بالخارج، دون وضوح العلاقة بينهم بما يعرف بنظام المقاصة بالمخالفة لأحكام القانون.

وقد بلغ حجم تعاملاته خلال عامى 2016م / 2017م نحو ( 24 مليون جنيه مصري).

ضبط أحد الأشخاص لقيامه بالاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة قيام أحد الأشخاص - مقيم بدائرة مركز شرطة بنى عبيد بالدقهلية.. بالاتجار في النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية، من خلال شراء العملات الأجنبية "الريال السعودي" من المواطنين ببلدته والبلاد المجاورة بنطاق محافظة الدقهلية، واستبدالها من البنوك بالعملة الوطنية بالمخالفة للقانون.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة، تبين أن حجم تعاملاته خلال العام الماضي، طبقاً للفحص المستندى ما يعادل [(550,000) خمسمائة وخمسين ألف ريال سعودي].. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز