عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية يؤكد أهمية التعاون الوثيق بين مصر وبولندا

وزير الخارجية يؤكد أهمية التعاون الوثيق بين مصر وبولندا
وزير الخارجية يؤكد أهمية التعاون الوثيق بين مصر وبولندا

كتب - بوابة روز اليوسف

 أكد وزير الخارجية سامح شكرى أهمية علاقات التعاون بين مصر وبولندا ، والتى تعود إلى أكثر من ٩٠ عاما وتقوم على الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.



جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده وزير الخارجية اليوم الأحد، مع نظيره البولندى باتسيك تشابوتوفيتش فى ختام مباحثاتهما بالقاهرة.

ورحب الوزير شكرى فى بداية المؤتمر بوزير خارجية بولندا فى أول زيارة له لمصر، مشيرا إلي أن المباحثات بين الجانبين تناولت مجمل العلاقات بين البلدين وكيفية تطويرها بالإضافة إلى عدد من من القضايا الإقليمية والدولية وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والجهود المبذولة للوصول إلى حل نهائي إلى جانب القضايا الملحة ، ومن بينها التطورات فى السودان وسوريا وليبيا واليمن والتطورات المتلاحقة على الساحة الإقليمية ، بما فى ذلك الإرهاب والجهود التى تبذلها مصر لمحاربة هذه الآفة.

وأوضح أنه تم أيضا بحث الهجرة غير الشرعية والأسلوب الأمثل لمواجهتها، مشيرا إلي أن هناك توافقا على العمل على حل الصراعات والأوضاع الاقتصادية التى تدفع للهجرة من خلال التعاون الثنائى و الإقليمى، مؤكدا أن مصر لها علاقات مع مجموعة فيشجراد وأيضا ترتبط بعلاقات متميزة مع الإتحاد الأوروبى.

وأضاف شكرى أن مجال التعاون الاقتصادى بين البلدين مرشح للمزيد من التفاعل وهناك تناول لإقامة منطقة بولندية فى محور قناة السويس والاستفادة من الفرص الاقتصادية فى مصر ، وأشار إلي أن بولند تلعب دورا كبيرا وخاصة فى إطار عضويتها غير الدائمة الحالية فى مجلس الأمن ، كما أن ررئيس وزراء بولندا شارك فى القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ مؤخرا.

من ناحيته، أكد وزير خارجية بولندا أن مصر تعد بالنسبة لبلاده أحد أهم الشركاء المهمين فى أفريقيا والعالم معربا عن أمله فى تعزيز وتكثيف التعاون بين مصر وبولندا ، وشدد على أن مصر تعد دولة محورية في المنطقة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز