عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شاهد.. مقبرة ساحرة لأحد نبلاء الأسرة الخامسة

شاهد.. مقبرة ساحرة لأحد نبلاء الأسرة الخامسة
شاهد.. مقبرة ساحرة لأحد نبلاء الأسرة الخامسة

كتبت - كاميليا عتريس

مقبرة "خوي" هو أحد "النبلاء" في عهد الملك "جدكارع"،  تم اكتشافها خلال موسم الحفائر الحالي أثناء قيام البعثة المصرية برئاسة الدكتور محمد مجاهد بأعمال الحفائر والتسجيل العلمي للمجموعة الهرمية للملك "جدكارع" من الاسرة الخامسة بجنوب سقارة.



و المقبرة فريدة من نوعها لشخص يدعي "خوي" كان يشغل منصب النبيل لدي الملك، في أواخر عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة.

و المقبرة تتكون من بناء علوي عبارة عن مقصورة قرابين شيدت علي شكل حرف L.

 ومن الواضح أن احجار المقصورة قد تم انتزاعها خلال العصور المصرية القديمة واعيد ستخدامها في أماكن أخري، حيث لم تعثر البعثة سوي علي بقايا الجدران السفلية والتي شيدت من الحجر الجيري الأبيض.

 

 

 

وعثرت البعثة  بالجدار الشمالي من المقبرة علي مدخل البناء السفلي للمقبرة والذي يحاكي تصميمه أهرامات الأسرة الخامسة، وهو التصميم الذي يتم الكشف عنه لأول مرة داخل مقابر للأفراد وليس ملوك تلك الفترة.

وهذا الجزء من المقبرة يبدأ بممر هابط يؤدي إلي ردهة صغيرة ومنها الي حجرة امامية منقوشة عليها مناظر تصور صاحب المقبرة جالس أمام مائدة القرابين ، وكذلك علي قائمة قرابين و منظر لواجهة القصر

وكشفت البعثة عن حجرة ثانية غير منقوشة استخدمت كحجرة للدفن بها بقايا تابوت من الحجر الجيري الأبيض مهشم تماماً، إلا أن البعثة تمكنت من الكشف عن البقايا الآدمية لخوي بين الاحجار والذي وجد عليها بقايا الزيوت ومادة الراتنج التي كان يستخدمها المصري القديم في التحنيط.

ويعد هذا الكشف  استكمال لإظهار أهمية فترة الملك جدكارع بصفة خاصة ونهاية الأسرة الخامسة بصفة عامة، حيث نجحت البعثة أيضاً خلال موسم حفائرها الماضي في الكشف عن اسم زوجة الملك لاول مرة، والتي كانت تدعي الملكة ست إيب حور، محفورا علي عامود من الجرانيت كان ملقاه بالجانب الجنوبي من معبدها.

و سبق وأن تم الكشف عن المجموعة الهرمية و معبد الملكة خلال خمسينيات القرن الماضي و لم يكن لدي الاثريين اية معلومة عن اسم صاحبتها او القابها.

و تعتبر المجموعة الهرمية للملكة ست إيب حور، والموجوده شمال شرق هرم زوجها، أحد أضخم المجموعات الهرمية التي شُيدت لملكة خلال عصر الدولة القديمة، وواحدة من أوائل الأهرامات التي شيدت بجنوب سقارة خلال نهاية الأسرة الخامسة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز