عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خارجية النواب: الحكومة أطلقت مبادرة "توعية مهاجر" بإفريقيا لمواجهة الهجرة غير الشرعية

خارجية النواب: الحكومة أطلقت مبادرة "توعية مهاجر" بإفريقيا لمواجهة الهجرة غير الشرعية
خارجية النواب: الحكومة أطلقت مبادرة "توعية مهاجر" بإفريقيا لمواجهة الهجرة غير الشرعية

تصوير - مايسة عزت
كتبت - فريدة محمد

قال النائب كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب،  إن السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة  التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، استعرضت أمام اللجنة الجهود الحكومية  التي بذلت خلال السنوات الماضية   لمواجهة هذه الأزمة، بعد أن كانت مصر مصدر رئيسي لها، والبرامج التي قامت بها اللجنة التنسيقية في هذا الصدد.



جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، الإثنين، عقب انتهاء اللجنة،  مؤكدًا أنه تم استعراض هذه الجهود والانجازات التي تحققت و كان من شأنها أن مصر لم تعد مصدر رئيسي للهجرة غير الشرعية، وذلك له إطار  إيجابي في علاقات مصر بشركائها الأوروبيين.

ولفت رئيس لجنة العلاقات الخارجية إلى أن جبر أطلعتهم أيضا بالجهود التي تمت علي المستوي الإفريقي،  بالتوازي مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي،  حيث تم تبني مبادرة "توعية المهاجر" لدي جميع سفارات مصر بالدول الإفريقية، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وذلك من أجل مواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية من المنشأ، والمنبع،  وأن يتم مواجهة المزاعم الكاذبة بشأن الهجرة بشكل فعال في هذه الدول وأن ما يتم ترويجه بشأن مكاسب الهجرة غير الشرعية ليس حقيقي، وأن الشباب يعرضون حياتهم للخطر ليس أكثر.

وأكد درويش علي ان اهتمام اللجنة في نظر مثل هذه الطلبات يأتي من منطلق توجه الدولة المصرية نحو الاهتمام الشامل بملف حقوق الإنسان، وأن  أمر حقوق الإنسان غير منحصر في إطارات بعينها، وانما متعلق بمفاهيم أكثر ومنها الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلي أن ذلك تم التأكيد عليها مع السفيرة نائله جبر، رئيس اللجنة التنسيقية، من أجل فعاليته باللقاءات  التي تعقد بمختلف سفارات العالم من الشركاء الأوربيين.

ولفت درويش إلي أنه طالب بضرورة أن يتم الاهتمام بالتعليم الفني بشكل أكبر لمواجهة الهجرة غير الشرعية، مع دعم جهود التوعية  بشكل أكثر.

من جانبه قال النائب طارق الخولي، أمين سر  لجنة العلاقات الخارجية،   أن  السفيرة نائله جبر  استعرضت جهود التوعية التي تتم من قبل اللجنة التنسيقية، والانجازات التي كان لها رد فعل إيجابي علي المجتمع المصري تجاه هذه الأزمة التي كنا نعاني منها.

وأكد الخولي علي أنها تطرقت بشكل موسع لإشكالية الإتجار بالبشر  وجهود مواجهتها بعد أن تم إهمالها لفترات ماضية، وأنه بالتنسيق مع وزارة التضامن  يتم عمل دار للإيواء  لضحايا جرائم الإتجار بالبشر، وما يتم بصدد ذلك  للمواجهة علي أرض الواقع تشريعيا ومن حملات توعية موسعة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز