عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"حواس" يبوح لوزير خارجية بولندا بأسرار أبوالهول.. صور

"حواس" يبوح لوزير خارجية بولندا بأسرار أبوالهول.. صور
"حواس" يبوح لوزير خارجية بولندا بأسرار أبوالهول.. صور

كتب - كاميليا عتريس

قابل عالم الاثار المصرية الدكتور زاهي حواس وزير خارجية بولندا ياتسيك تشابوتوفيتش أمام تمثال أبو الهول.



وأكد “حواس” للوزير ان تمثال أبو الهول يرجع للملك خفرع مؤسس الهرم الثاني.

وشدد حواس على أن تلك الادعاءات التي تقول ان هناك مدينة مفقودة تحت أبو الهول لا تمت للواقع بأية صلة، وليس لها أى دليل علمي على الإطلاق، ولدينا صور للحفر الذي تم أسفل أبو الهول ويبين أن “أبو الهول” صخرة صماء لا يوجد أسفلها أى ممرات.

أما عن الانفاق الموجودة تحت أبو الهول، فقال “حواس” انه اتضح لنا بالفعل ومن خلال دراسة أبو الهول أنه يوجد به أربعة أنفاق، ولكل نفق أو سرداب قصة، حيث يوجد السرداب الأول أعلى ظهر التمثال، وكان قد قام بحفرة المهندس الفرنسي «بيرنج» عام 1937 خلف رأس أبو الهول، وكان ذلك بحثا عن كنوز داخل جسم التمثال.

كما قام حواس بإعادة تنظيف هذا السرداب، وكان أهم ما عثر عليه بداخله جزءا من رداء الرأس الخاص بأبو الهول.

أما السرداب الثاني فإنه يوجد بالجانب الشمالي من التمثال، ولا يمكن رؤيته الآن، حيث تم إغلاقه بواسطة الاثرى الفرنسي «بارثر» ويتردد حتى الآن انه يحتوى على كنوز وآثار.

الجدير بالذكر ان السرداب الثالث خلف «لوحة الحلم»، حيث قام المغامر الإيطالي كافجليا في أوائل القرن التاسع عشر، بالحفر أسفل صدر ابو الهول حيث عثر على لوحة الحلم تغطى فجوة عمقها ثلاثة أمتار.

وتعود لوحة الحلم للملك تحتمس الرابع وتحكى قصة الحلم المكتوبة بالخط الهيروغليفي عن تفاصيل زيارة الأمير تحتمس إلى منطقة الاهرامات، قبل ان يتولى عرش مصر، وغلبه النوم في ظل تمثال أبو الهول، الذي زاره في منامه، وبشرى بأنه سوف يصبح ملكاً لمصر، وفى مقابل هذه البشرة طلب ابو الهول من تحتمس أن يقوم بإزالة الرمال التي حاصرته ودفنت معظم جسمه.

وفي نهايه الجوله أهدي “حواس” لـ "ياتسيك تشابوتوفيتش" كتابه عن الجيزة.

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز