عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المفتي: التدين الصحيح سلاح البشرية لمواجهة الإرهاب

المفتي: التدين الصحيح سلاح البشرية لمواجهة الإرهاب
المفتي: التدين الصحيح سلاح البشرية لمواجهة الإرهاب

البحيره - محمد البربرى

استقبل الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، لإلقاء ندوة حول التدين الصحيح بقاعة الاجتماعات بكلية التربية بإشراف الدكتورة غادة غتوري، عميد كلية التربية، وبحضور نواب الجامعة وعمداءالكليات ووكيل وزارة الأوقاف وعدد من رجال الدين وحشد كبير من الطلاب.



وقال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية إن الدين أحد أهم عوامل استقرار المجتمعات والحضارات، موضحا أن التدين الصحيح سلاح البشرية لمواجهة الإرهاب.

وأضاف: التديّن هو الالتزام بالدين ، والمتديّن هو ذلك الشخص الذي يلتزم بأحكام الدين، فكل من يفعل الواجبات الشرعية ويترك المحرّمات هو متديّن وأن القانون المصري متوافق مع الشريعة الإسلامية، مؤكدًا أن الفتوى المعتمدة التي تصدر من دار الإفتاء المصرية تمثل جسرًا يربط المسلمين بدينهم، مما يعكس الثقة المتزايدة لطالبي الفتوى فى مصر والعالم، وأن الإسلام الصحيح قادر على إسكات أصوات الأقلية المتطرفة إذا تضافرت الجهود لإتاحة الفرصة للعلماء الذين لهم قدم راسخة في العلم الشرعي في التحدث باسم الإسلام.

وشدد مفتي الديار المصرية على أن العلاقة بين إيمان القلب وعمل الجوارح لمن أهم قضايا الإيمان، ومن عدم فهمها دخل الشك حين ظنوا أنه يمكن أن يكون إنسان كامل الإيمان في القلب مع عدم عمل الجوارح مطلقا. كما ظنوا أن تماثل الناس في أعمال الجوارح يقتضى تماثل إيمانهم وأجورهم، ولم يدركوا أنه بحسب علاقة عمل الجارحة بعمل القلب يكون الحكم على العمل والثواب عليه، فقد يتفق العملان في المظهر والأداء، وبينهما مثل ما بين السماء والأرض في الدرجة والأجر.

 وأكد الدكتور عبيد صالح ، أن التدين الصحيح له بالغ الأثر في تقدم البلاد واستقرارها لمواجهة التحديات والمخاطر والتهديدات للأمن القومي المصري، كما أوضح دور المشروعات القومية العملاقة التي أنجزت على أرض مصر والمصريين خلال السنوات الماضية ودور مصر المحوري في المنطقة وكذلك أهمية التعديلات الدستورية مؤكدا أن المشاركة في التعديلات الدستورية واجب وطني وقومي.

وعن الوضع الراهن ذكر عبيد: "إننا بدأنا مرحلة جديدة من بناء المستقبل في مصر بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية "، مؤكدًا في الوقت ذاته أن التحديات كثيرة ولن تجدي معها الشعارات، في ظل رجال القوات المسلحة الباسلة والشرطة الماهرة والقضاء الشامخ.

وطالب رئيس جامعة دمنهور جميع أبنائه الطلاب بالتكاتف صفًا واحدًا ونبذ الخلاف والشقاق لتحقيق الريادة المطلوبة عربيًا وعالميًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز