عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الري يشرح للنواب أهمية المجلس الثقافي الإفريقي

وزير الري يشرح للنواب أهمية المجلس الثقافي الإفريقي
وزير الري يشرح للنواب أهمية المجلس الثقافي الإفريقي

تصوير - مايسة عزت
كتب - فريدة محمد

أكد وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي، أن المجلس الثقافي الإفريقى الذي وجه بتدشينه الرئيس السيسي يستهدف تعريف المصريين أكثر عن قارة إفريقيا.



جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الإثنين، بحضور الوزير.

وقال عبد العاطي إنه تم تخصيص دور كامل بالمجلس الذي سيقام فى متحف النيل بمحافظة أسوان كمركز ديجيتال مدعوم بأفلام قصيرة تقدم معلومات عن كل دول إفريقيا، تشمل مساحتها وعدد سكانها وأهم ما تتميز به وغيرها، وبدأت بفيلمين عن دولتى أثيوبيا والنيجر نشرا مبدئيا على صفحة الفيس بوك الرسمية للوزارة، تحت عنوان "اعرف قارتك" ومدة كل منهما 3  دقائق، فضلا عن قيام الوزارة بعمل مسرح رومانى يطل على خزان أسوان متعلق بالفنون الإفريقية.

وقاطعه رئيس اللجنة متوجها له بالشكر على إنتاج تلك الفيديوهات، بالرغم من أنها أمر ليس من اختصاص وزارته بل الإعلام، قائلا: "هذا ليس دوركم، وألوم على الإعلام، فقد اتفقنا قبل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي أن يتم تدشين قناة معلومات لإفريقيا تقوم بتوضيح وشرح لعدد دولها وموقعها الجغرافي وغيرها من المعلومات، فنحن أمام توجه جديد من قبل القيادة السياسية والسلطة التشريعية بالتوجه إلى افريقيا، فلابد من تغيير ثقافة الشعب المصري نحو شعوب إفريقيا، يجب ان نغير الرؤية والمنظور".

وعلق وزير الري والموارد المائية، بتأكيدة أن جميع الفيديوهات منشورة لدى صفحة الفيس بوك الرسمية للوزارة، وبلا حقوق بث، ومن السهولة بث القنوات والمواقع عبر مناصاتها.

وفي سياق متصل، أشار وزير الري والموارد المائية إلي  طلب دولة السنغال الدعم المصرى فنيا في تنظيم الاسبوع العالمي للمياه والذي ستستضيفه فى مارس 2020، موضحا أنه أكبر حدث عالمي للمياه يشارك فيه أكثر من 20 ألف خبير، مضيفا أن طلب السنغال جاء خلال زيارة الرئيس للسنغال وتم توقيع مذكرة تفاهم بهذا الغرض وسيكون الدعم فنيا ولوجستيا واداريا لخبرة مصر في هذا المجال".

من جانبه، شدد النائب سلامة الرقيعى على ضرورة تدشين قناة موجهة لإفريقيا أو بث ساعات بالقنوات الحالية أو برامج متخصصة حول إفريقيا، كما وجه النائب السيد فليفل انتقادات حادة لهيئات الاعلام لعدم القيام بدور فاعل في تعزيز العلاقات المصرية الافريقية من خلال الجانب الإعلامي لا سيما في ضوء توصيات اللجنة السابقة، قائلا: "لو بإيدى لقمت بإلغائها جميعا"، ليتدخل رضوان، "إنه سيتم توجيه الدعوة لمجالس الاعلام للاجتماع بها بشأن ذلك".

وأشار فليفيل إلى أن الحكومة ما زالت تسير وفق أجندة مختصرة تضم 25 هدفا مخصصة فقط لملف رئاسة مصر للاتحاد الافريقي، مضيفا " "أعيدوا النظر فى خطة مصر 2030، فيما يخص افريقيا وربطها بـ7 محاور الخاصة بالتنمية الافريقية"، لافتا الى ضرورة تشكيل مجلس أعلي للشئون الأفريقية يضم الوزارات المعنية حتى لا تعمل فى جزر منعزلة، هدفها الخروج بمخطط وطنى لرؤية مصر تجاه القارة.

وشدد النائب حمدى بخيت على ضرورة تدشين القناة ويثبت لوجو على القنوات المصرية بشأن أفريقيا وفيلم عن دولة افريقية يذاع اسبوعيا، وأن توجه قناة النايل تى فى للقارة الافريقية واضح مثلما تم الاتفاق مع قيادات الهيئة الوطنية للإعلام ولم ينفذ.

وتساءلت النائبة مى محمود، عضو اللجنة عن الخطة المستقبلية للمزارع المقرر أن تنشأها مصر فى بعض الدول الإفريقية وفق مستهدفات خطة مصر والقارة  2030، مشيرة إلى ضرورة أن تشمل كيفية مواجهة معوقات الزراعة واستقطاب المزارعين وتحفيزهم للاستثمار فيها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز