بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

19 يوليو 2019 - 28 : 16   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غدًا ..معرض "محيط" للفنانة إسراء النجار

15 ابريل 2019 - 39 : 19




كتبت - سوزى شكرى

يفتتح غدًا الثلاثاء 16 أبريل بقاعة فيوتشر – مركز التحرير الثقافي – بالجامعة الأمريكية بالتحرير معرض الفنانة إسراء النجار تحت عنوان "محيط "Ocean" ويستمر المعرض إلى 14 مايو 2019.

 الفنانة إسراء النجار ( 1990) تقيم في الإسكندرية، وهو أول معرض فردى للفنانة رغم مشاركتها في العديد من الفعاليات، سوف تعرض الفنانة تجارب آخر خمس سنوات، تعتمد الفنانة في أعمالها على فن الخداع البصرى ""optical art illusion الذى يجمع بين التجريد وعلم الحركة، وهو من الفنون التي تمثل الاتجاهات الفنية الحديثة، التي ظهرت في بداية الخمسينات من القرن العشرين، ويمثل هذا الاتجاه فيكتور فازاريلى Victor Vasarely، هو المؤسس الأول لهذه المدرسة (مدرسة الخداع البصرى)  optical art فهو أول من قدم أعمالًا فنية تدخل ضمن مصطلح  optical art illusion، ومع ذلك فإن فن الخداع البصري يعتبر تطورًا للاتجاه التجريدي، الذى يعتبر بمثابة منشأ العديد من الاتجاهات الفنية الحديثة في اعتماده على قيم جمالية مختلفة كالاتزان والإيقاع والتضاد والعمق.

 

 

وعن معرضها" محيطOcean" أوضحت الفنانة: "هو نتاج بحث ودراسة مستمرة لمدة خمس سنوات لأنماط مختلفة من الإيقاعات والترجمات البصرية، التي تُحدثها الطبيعة وظواهرها وتوابعها (كتتبع حركة الأمواج، المد والجذر، مسار التيارات المائية .. إلخ) .. المدينة الساحلية، التي أقيم بها لها تأثير كبير على الناتج النهائي للأعمال، حيث ستجد زخمًا بصريًا لا نهائي بأشكال مختلفة، تنوع في اتجاهات الأشكال، الأعمال الفنية أغلبها لأشكال عضوية لها نهايات وحواف مفتوحة، يغلب على الأشكال الطابع الجرافيكي الممثل في النقطة والخط والملامس بشكلها البدائي المجرد، يرجع لخلفية الدراسة الجرافيكية للطبعة الفنية اليدوية، أقوم بتجريب وسائط مختلفة لتنفيذ الأعمال .. منها ما هو تقليدي ومنها ما هو مستحدث، كاستخدام قطع الورق Paper cut  ورسم الجداريات على مساحات كبيرة، بالإضافة إلى الرسم بالأحبار على الورق والطباعة البارزة  وال Painting وكتاب الفنان.

وعن الفنانة إسراء النجار درست الطباعة الفنية بكلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية، شاركت في العديد من المعارض داخل مصر وخارجها أهمها صالون الشباب 22-23-24-29، معرض نور الشكل بقصر الفنون 2017، معرض بعد ثلاثي بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية 2017، بينالي مكتبة الإسكندرية لكتاب الفنان، بينالي مكتبة الإسكندرية للحفر الصغير، بينالي دول البحر المتوسط BJCEM ميلانو/ إيطاليا.

 في عام 2014 أطلقت مشروعًا طويل المدى بعنوان "تصوّر الفوضى مرئياً"، وعن مشروعها "تصوّر الفوضى مرئيًا" ذكرت الفنانة "أن أعمالها الفنية في هذا المشروع تتمثل في تعبيرات عن الظواهر الطبيعية تمثلها بعلاقات متحركة نسبية بين الأشكال والفراغات، ويكمن مغزاها في تمثيل الحركة الرقيقة للطبيعة التي لا يمكن حصرها، تقوم بتمثيل الحركات والإيقاعات في أنماط أحادية اللون لالتقاط الطاقة الخفية للحظات صعب تمثيلها، ممارساتها مستوحاة من البحر الواسع وأمواجه، حيث إنها متكررة ولكن لا تتكرر أبدًا بنفس النمط، في الآونة الأخيرة بدأت تقوم باكتشاف الصلة بين النصوص والبصريات وأيضًا تقوم بابتكار أنماطها النصية الخاصة عن طريق حقن هذه الأنماط بجمل فلسفية تهدف من خلالها إلى إثارة أسئلة. تستخدم تقنيات مختلفة لتنفيذ أعمالها مثل: أحبار على ورق، قطع الورق، فن الكتاب، الطباعة، التصوير بالألوان، أعمال الفيديو، الجداريات، والأعمال المركبة، كما عرضت أعمالها في مصر، الإمارات العربية المتحدة، إيطاليا وأمريكا.

 














التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

رؤساء جامعات افريقية

البطولة_ماخلصتش

ثورة 30يونيو

امم افريقيا 2019

Rosa TV

اعلان شركة المرعشي

الشعب يجني ثمار الإصلاح

محمد صلاح
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان لاروش بعد العيد

اعلان مراتب سوفت