عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انطلاق حملة مكافحة سوسة النخيل بالواحات البحرية

انطلاق حملة مكافحة سوسة النخيل بالواحات البحرية
انطلاق حملة مكافحة سوسة النخيل بالواحات البحرية

كتب - ابراهيم رمضان

انطلقت أعمال الحملة القومية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء من الواحات البحرية بمحافظة الجيزة.



وصرح الدكتور محمد كمال عباس، رئيس الحملة، بأن د. عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يولي اهتماما كبيرا بقطع النخيل عامة وبمكافحة سوسة النخيل خاصة، لذا فالحملة تحت إشرافه المباشر وقد وجه وزير الزراعة باختيار منطقة الواحات البحرية نظرا للارتفاع الكبير لنسب الإصابة بها.

وقد تم البدء في اختيار الحقول الإرشادية بمساحة إجمالية 10 أفدنة موزعة على خمس قرى في الواحات يتم بها تنفيذ أعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء بطريقة صحيحة وكذلك باقي عمليات الوقاية والبستنة لأشجار النخيل، وتم ترقيم تلك الحقول وفحصها لمعرفة نسبة الإصابة، حيث وجد أن نسبة الإصابة تراوحت بين 23 و50%.

وتم البدء في علاج النخيل المصاب بها وسوف ينتهي علاج جميع النخيل المصاب نهاية الأسبوع القادم، وأضاف كمال أن أعضاء الحملة قاموا بفحص هذه الحقول لمعرفة الإصابات بالآفات الأخرى ولوحِظَ وجود إصابات شديدة بالحشرة القشرية البيضاء مع إصابات بسيطة بدودة البلح الكبرى ولم تشاهد إصابة بآفات أخرى حتى الآن في هذا الموسم.

وقامت الحملة أيضا بعمل يوم حقلي تم فيه تدريب عدد من المزارعين على كيفية إجراء عمليات الوقائية لفسائل والعمليات البستانية والمكافحة عمليا في الحقل بالاشتراك مع معهد بحوث وقاية النباتات (الجهة المنفذة للحملة) وعدد من العاملين بالإدارة المركزية للمكافحة وباحثين من المعمل المركزي النخيل ومعهد بحوث البساتين وذلك بحضور قيادات مدينة الواحات البحرية.

ومن ناحيتها أضافت د. جيهان المنوفي رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة أنه يجرى الإعداد لعمل دورة لتدريب 20 شابا على أعمال البستنة والمكافحة لأشجار النخيل في بداية شهر يونيو بالواحات البحرية، بالتنسيق مع رئيس مجلس مدينة الواحات مع منحهم شهادة بذلك، وسوف تكون الدورة 4 أيام تدريب يومين نظري ويومين عملي، في الحقل، كذلك الإعداد لعمل دورة تدريبية للمرشدين الزراعين ويجرى الآن إعداد فيلم إرشادي عن المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء مع الانتهاء من عمل النشرات الإرشادية لتوزيعها على المزارعين في الأيام الحقلية والدورات التدريبية خلال فترة الحملة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز