عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دفاع متهم بـ"التلاعب بالبورصة".. "نجلا مبارك هما الصيد الثمين من الدعوى"

دفاع متهم بـ"التلاعب بالبورصة".. "نجلا مبارك هما الصيد الثمين من الدعوى"
دفاع متهم بـ"التلاعب بالبورصة".. "نجلا مبارك هما الصيد الثمين من الدعوى"

كتب - رمضان أحمد

استمعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، إلى الدكتور محمد أبو شقة دفاع المتهم الثالث ياسر الملواني، مؤكدًا أن الاتهامات الموجهة لموكله هي أنه استحوذ على حصة كبيرة من أسهم البنك الوطني، من خلال شراء حورس 2.



فيما أكد "أبو شقة"، خلال مرافعته، بأن موكله لم يكن مسؤولا عن صندوق حورس 2، بينما كان مديرًا تنفيذي للصندوق، وأوضح قائلا "في شخص تاني اسمه حسن الخطيب، هو من وقع على الخطاب المرسل إلى البنك المركزي بعد بلوغ شراء الأسهم النسبة التي حددها البنك المركزي".

وأضاف "أبو شقة"، أن الدعوى كان الغرض منها عملية اصطياد نجلي الرئيس الأسبق "علاء وجمال"، ووصفها على حد قوله بـ"الصيد الثمين المطلوب"، وتابع بأن في عملية الاصطياد تم اصطياد أبرياء.

وذكر الدفاع بأن موكله لم يحضر في مجلس إدارة البنك سوى 4 جلسات خلت جميعهم من أي حديث عن بيع أسهم أو مستثمر استراتيجي، وشدد بأن دخوله مجلس الإدارة كان نتيجة الشراء وليس سببًا فيه.

وتابع "أبوشقة"، بأن "الملواني" أو أحدا من أقربائه من الدرجة الرابعة لم يمتلك سهما، بيعا أو شراء، مستندا في ذلك على تقرير الخبرة.

 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد على الفقي وعضوية المستشارين محمود يحيى رشدان، وعبد الله عبد العزيز سلام، والمستشار أسامة يوسف أبو شعيشع، وأمانة سر مجدي جبريل.

 

وكانت غرفة المشورة، في 20 سبتمبر 2018، قررت قبول التظلم المقدم من علاء وجمال مبارك و5 متهمين آخرين على قرار حبسهم بقضية التلاعب في البورصة، وأخلت سبيلهم بكفالة مالية 100 ألف جنيه، وحددت جلسة 20 نوفمبر 2018 لنظر القضية موضوعًا.

وبدأت القضية بإحالة المتهمين إلى محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بالحصول على مليارين و51 مليونا و28 ألفا و648 جنيها بالمخالفة للقانون، وأسندت النيابة لأحد المتهمين الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونا و628 ألفا و646 جنيها، وبأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة، وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بقبرص.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز