بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

19 يوليو 2019 - 34 : 16   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المعرض الثاني "لجماعة مصورات الفنون الجميلة" – جاليري ضي المهندسين

16 ابريل 2019 - 54 : 20




كتبت - سوزى شكرى

يفتتح يوم السبت القادم 20 أبريل المعرض الثاني "لجماعة مصورات الفنون الجميلة" بجاليري ضي "أتيليه العرب للثقافة والفنون" - المهندسين،  ويستمر المعرض لمدة أسبوعين، المعرض لأعضاء هيئة تدريس قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة – الزمالك، يشارك فيه 23 فنانة هما ( إسراء ياسر، امنى فهمى، أمنية محمد، أمنية حامد،  جيهان مدكور،  دنيا هانى،  صفية القباني، راجية ملاك،  رندة فخرى،  فيروز سمير، رانيا الحلو،  رانيا أبوالعزم، ريهام الشربيني، رشا نبيل، ليلى أبوالسعود،   ميناس محمود، زينب نور،  سلمى عبد العزيز، سهى حسن،  نهاد خضر،  هالة إبراهيم،  يارا حاتم ).

وعن مضمون المعرض وأهميته قالت الفنانة التشكيلية دكتور فيروز سمير قوميسرا المعرض: " المعرض الثاني لجماعة مصورات الفنون الجميلة، تميز قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة على مدار أكثر من قرن من الزمان بتخريج دفعات مميزة من المصورين والمصورات يثرون الحركة الفنية المصرية بأعمالهم واتجاهاتهم ورؤاهم الفنية، كما كان لأعضاء القسم من هيئة التدريس بصمة واضحة وعلامات فارقة في الحركة الفنية المصرية، ليس فقط في مجال الفن، ولكن في مجال البحث الاكاديمي العلمي في مجال فن التصوير.

على هذا الأساس اجتمعنا نحن مصورات كلية فنون جميلة، على هدف واحد وهو المشاركة الفعالة في الحركة الفنية المصرية، ومحاولة التأكيد على ركائز هذا الفن وهويته، فكل منا  تبحث عن رؤيتها الفنية الخاصة وأفكارها وخصوصية أسلوبها،  كما يشغلها قضايا بحثية وفلسفية وفكرية وتقنية، ويجمع كل هذا إحساسها الخاص بالعالم المحيط بها وطرق تجسيدها لأفكارها، وجاء هذا المعرض وهو الثاني للجماعة  ليكون بانوراما كاملة لأعمال فنية معاصرة  تنوعت بين الرسم والتصوير الجداري والفوتوغرافيا والكولاج، بالإضافة لتنوع الخامات والأساليب، نرى الورود والوحدات الزخرفية إلى جانب الروحانيات والذكريات والآلام والأحلام،  ونجد  التجريد والتعبير إلى جانب نقل الواقع وتجسيده، وعلى اختلاف تناول الموضوعات والأفكار، لكن قد اجتمعن الفنانات على حس جمالي واحد وهو حس المرأة وروح إيزيس المبدعة الكامنة في المرأة المصرية.

ونيابة عن مصورات الفنون الجميلة ذكرت الفنانة التشكيلية دكتور زينب نور: "عادةً ما نرى بعضنا البعض كل يوم أو عدد من أيام الأسبوع، لم نكن يومًا على موعد محدد سوى ربما موعد عمل، تربطنا عِشـرة وحياة، نتفهم أعباء حياتنا العملية والفنية والأسرية، دون أن نتحدث عن هذه الأعباء أو تلك المهام التي تأتى كل يوم وتنصرف، آخذةً منا، زمنًا من عمرنا.

نحن الفنانات، قد لا نستشعر جمالًا حقيقيًا في حياتنا المزدحمة سوى في لحظات إبداعاتنا.. فجميعنا مصوّرات، أيا كانت التقنيات والخامات التي نعمل بها.. وعلى اختلاف اتجاهاتنا الفنية، جميعنا زميلات في مؤسسة عريقة، تعد أول مؤسسة للفنون البصرية في الشرق الأوسط، ارتأينا وتحديدًا قرب اليوم العالمي لحقوق المرأة.. أن نجتمع على شيء جديد أن تربطنا رابطة فنية موازية، نتضامن من خلالها ونُدّعم بها بعضنا البعض، ننمي ونطور من خلالها أنشطتنا الإبداعية المختلفة والمتنوعة على الساحة الفنية المصرية والإقليمية بل والدولية.

يُذكر أن أوُلَيات من فَكَرْن في هذه الرابطة وعمَلن على تأسيسها هن الفنانات (نهاد خضر وفيروز سمير وزينب نور)، ولولا تشجيع الزميلات وتحمسهن الواعي للفكرة ما كان للرابطة أن تقوم على أساس، هكذا بدأنا "ببساطة" ولسوف ننمو يومًا بعد يوم.. آملين أن نَظل سويًا جماعة مُصوّرات الفنون الجميلة.

وبعد معرضنا الأول الذى لاقى نجاحًا كبيرًا، واجتماع الآراء على ضرورة استمرار جماعتنا الفنية، كان التحدي كبيرا نظرا للظروف المختلفة التى تمر بها العضوات، واليوم ومن خلال معرضنا الثاني بجاليري ضي برعاية الأستاذ هشام قنديل، الذى رحب بالمعرض، مازلنا هنا وعلى اختلافاتنا البصرية والفلسفية، نقدم تجاربنا الفنية المتنوعة وبحرية تتخطى حواجز الموضوع الموحد، ذلك لأننا وكما ارتأينا منذ تأسيس جماعة مصورات الفنون الجميلة، نهدف إلى تدعيم بعضنا البعض بحرية ودون قيود.

وبالرغم من أننا فقدنا خلال العام السابق فنانة قديرة وزميلة عزيزة، دكتورة سلمى عبدالعزيز، إلا أننا نحرص على وجودها معنا بأعمالها الفنية، فتحية تقدير وإجلال لروحها الكريمة.

 
 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

رؤساء جامعات افريقية

البطولة_ماخلصتش

ثورة 30يونيو

امم افريقيا 2019

Rosa TV

اعلان شركة المرعشي

الشعب يجني ثمار الإصلاح

محمد صلاح
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان لاروش بعد العيد

اعلان مراتب سوفت