عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شركات يونانية تعتزم استثمار 70 مليون يورو بقطاع النسيج

شركات يونانية تعتزم استثمار 70 مليون يورو بقطاع النسيج
شركات يونانية تعتزم استثمار 70 مليون يورو بقطاع النسيج

أعلن وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار، اهتمام الشركات اليونانية بالاستثمار في السوق المصرية، حيث أعلنت بعض الشركات ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 70 مليون يورو، لإقامة مشروعات في مجالي الاستثمار الزراعي ومنتجات الغزل والنسيج.

جاء ذلك خلال اختتام المهندس عمرو نصار لزيارته الحالية للعاصمة اليونانية أثينا، والتي عقد خلالها سلسلة إجتماعات مكثفة مع ممثلي عدد من كبريات الشركات اليونانية، لاستعراض فرص الاستثمار بالسوق المصري والتسهيلات والحوافز المتاحة في إطار قانون الاستثمار الجديد، وشارك فيها الدكتورة منال عبد التواب المستشار التجاري بالمكتب التجاري المصري بأثينا.



وأكد الوزير - في بيان اليوم الأربعاء - أهمية تعزيز التعاون الصناعي والاستثماري بين مصر واليونان، كي يرقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين، مشيرا إلى حرص الحكومة على توفير كافة سبل الدعم الممكنة للاستثمارات العالمية بصفة عامة واليونانية بصفة خاصة العاملة بالسوق المصري خلال المرحلة الحالية.

وأوضح البيان أن لقاءات نصار شملت لقاء مع جورج ميلوناس رئيس مجلس إدارة شركة ألوميل لصناعات الألومنيوم، استعرضا خلالها الاستثمارات الحالية للشركة بالسوق المصري، والتي تتضمن مصنعا لإنتاج منتجات الألومنيوم من الأبواب والشبابيك بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، ورغبة الشركة في التوسع وإقامة المرحلة الثالثة من المشروع، خاصة في ظل تحسن الأوضاع الاقتصادية في مصر وفرص الاستثمار الضخمة المتاحة بقطاع التشييد والبناء.

وقال نصار إن المصنع يصدر منتجاته إلى عدد من الأسواق الإفريقية، تشمل اثيوبيا وكينيا وبعض الدول الإفريقية في غرب القارة، مشيرا إلى أن المصنع يستهدف التصدير إلى الهند خلال المرحلة القريبة المقبلة.

وأكد نصار أهمية التوسع في استثمارات الشركة بالسوق المصري، خاصة في الصناعات المغذية (الاكسسوارات)، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على أن تقوم الشركة بإعداد دراسات توسعية لإنتاج عدد من المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج للاستفادة من الحوافز التي تتيحها مصر في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي.

كما التقى نصار مع جوانا بابانجيوتو مدير العلاقات الدولية بشركة نامكو انترناشيونال، لإنتاج السيارات الخفيفة، حيث استعرض الجانبان نتائج الاجتماعات التي عقدتها الشركة في مصر خلال ديسمبر الماضي مع الشركات المصرية المنتجة لمدخلات الإنتاج الخاصة بالسيارات، ومع شركة جاك موتورز الشريك الأول للشركة في مصر، إلى جانب نتائج اجتماعاتها مع كل من البنك الأهلي وبنك مصر والبنك التجاري الدولي لبحث إمكانيات تمويل مشروع جديد للشركة بالسوق المصري.

وقال نصار إنه تم الاتفاق على إعداد الشركة لدراسة جدوى متكاملة لتشجيع البنوك لتمويل المشروع، مشيرا إلى أهمية دراسة الشركة إمكانيات إنتاج السيارات الكهربائية في السوق المصري، تماشيا مع سياسة الدولة في الوقت الحالي والاستفادة من الحوافز التي تقدمها للاستثمار في هذا القطاع.

كما التقي الوزير مع ممثلي شركة تايتكس للمفروشات المنزلية، والتي تعتبر إحدى كبريات الشركات اليونانية الموردة للمفروشات والفوط للفنادق اليونانية، حيث تقوم باستيراد ما يقرب من 70% من هذه المنتجات من مصر.

وأوضح نصار أن الشركة ترغب في إقامة مشروع استثماري بتكلفة 40 مليون يورو على مساحة 40 ألف متر مربع، لإنتاج منتجات الغزل والنسيج والصباغة، للتصدير إلى اليونان وأسواق الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن اللقاء استعرض امكانيات ترتيب زيارة للشركة إلى مصر لبحث فرص إقامة هذا المصنع بالمنطقة الصناعية للمنسوجات في مدينة السادات.

كما شملت لقاءات وزير التجارة والصناعة لقاء مع ايونس مافرودس المدير التنفيذي لشركة جايا إبتشيرين للاستثمار الزراعي، والتي تعد إحدى الشركات الرائدة في مجال تقديم الخدمات الرقمية في مجال الاستثمار الزراعي حيث يبلغ رأسمال الشركة 10 ملايين يورو.

وقال نصار إن الشركة ترغب في إقامة مشروع لخدمة الاستثمار الزراعي في مصر، يبدأ من الري إلى الإنتاج والتسويق التصدير، وذلك من خلال إنتاج وتثبيت محطات القياس عن بعد، متوقعا أن يبلغ حجم استثمارات الشركة في مصر 30 مليون يورو.

وأضاف أنه تم بحث امكانية ترتيب اجتماع للشركة مع وزارة الزراعة المصرية والشركات المصرية الكبرى المنتجة للحاصلات الزراعية، موضحا أن إجمالي الاستثمارات اليونانية بالسوق المصري تبلغ 227.6 مليون دولار في مجالات التمويل والصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لافتاً إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات اليونانية في مجال المزارع السمكية وزراعة الزيتون، خاصة في إطار الاتفاق على تنفيذ هذه المشروعات من خلال التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز