عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مشروع مصري- فرنسي لتطوير آثار "صان الحجر" بمحافظة الشرقية

مشروع مصري- فرنسي لتطوير آثار "صان الحجر" بمحافظة الشرقية
مشروع مصري- فرنسي لتطوير آثار "صان الحجر" بمحافظة الشرقية

كتبت - كاميليا عتريس

استقبل الدكتور خالد العناني وزير الآثار بمكتبة بمقر الوزارة بالزمالك، السفير ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة لمناقشة سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري.



 

في بداية اللقاء رحب د. العناني بالسفير الفرنسي و الوفد المرافق له و ابلغه  بتضامن وزارة الاثار و الشعب المصري مع دولة فرنسا حكومة و شعبا لما حدث لكنيسة نوتردام الاثرية في باريس من جراء الحريق الهائل الذي اندلع بها اول امس، كما أبدى وزير الاثار الاستعداد والتعاون مع الجانب الفرنسي لمواجهة هذه الكارثة. شكر السفير الفرنسي وزير الاثار على مشاعر التضامن الطيبة التي تبرهن على روابط الصداقة والشراكة القائمة بين البلدين وتمسكهما القوي يالحفاظ علي التراث الحضاري للبشرية.

 

كان اللقاء فرصة لإطلاق مشروع للتعاون المصري- فرنسي لرفع كفاءة وتطوير موقع صان الحجر الأثري، وهو موقع مدينة تانيس الأثرية بمحافظة الشرقية. وأعلم السيد روماتيه السيد الوزير بموافقة وزارة أوروبا والشئون الخارجية لدولة فرنسا علي تمويل هذا المشروع الهام لرفع كفاءة و تطوير هذا الموقع البالغ الأهمية بالدلتا ومحافظة الشرقية.

 

يأتي هذا المشروع ثمرة للتنسيق بين الجانب المصري والفرنسي، في إطار جهود وزارة الاثار للارتقاء بمستوي الخدمات بالمواقع الاثرية،  في ضوء الأهمية البالغة لمدينة صان الحجر الاثرية والتي تعمل بها البعثات الاثرية الفرنسية منذ ما يقرب من حوالي ٩٠ عاما.

 

وبالتنسيق مع البعثة الفرنسية للحفائر في صان الحجر تم إسناد الإشراف و تنفيذ هذا المشروع الي وزارة الآثار مع المعهد الفرنسي للاثار الشرقية (IFAO) و بالاستفادة من خبرة متحف اللوفر والعديد من المعاهد العلمية الفرنسية و خاصة جامعة مونبيليه و المركز المتعدد التخصصات لحفظ و ترميم التراث (CICRP) و كذلك صندوق  Fonds Khéops لتمويل علم الاثار وبدعم من وزارة الثقافة الفرنسية.

 

وتتضمن أعمال المشروع تهيئة مركز للترجمة الفورية و تقديم الإرشادات و التسهيلات للزائرين و ترميم الباب الأثري لشيشنق الثالث و ترميم الأثار االموجودة بالموقع و حماية المقابر الملكية ضد ماء الأمطار و حفظ و ترميم المقابر الملكية و تهيئة المقابر الملكية لاستقبال الزائرين و وضع لوحات إرشادية بالموقع بالاضافة الي إنشاء صفحات إلكترونية تتيح المزيد من المعلومات وكذلك الصور الأرشيفية لتاريخ الاكتشاف وعرض القطع و الاثار المكتشفة في المقابر الملكية المتاحة بفضل أكواد QR الموضوعة على اللوحات الإرشادية و تدريبات للتوعية بالتراث في مدارس صان الحجر.

و قد تم تشكيل لجنة مصرية- فرنسية للإشراف علي أعمال المشروع. وستجتمع اللجنة قريبا للبدء رسميا في أعمال المشروع والتي ستستمر حتى عام 2020.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز