عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مطالبات بالكشف الإجباري الشامل للمقبلين على الزواج وتجريم المخالفين

مطالبات بالكشف الإجباري الشامل للمقبلين على الزواج وتجريم المخالفين
مطالبات بالكشف الإجباري الشامل للمقبلين على الزواج وتجريم المخالفين

كتب - بوابة روز اليوسف

تقدمت الكاتبة هبة النمر، المستشار الإعلامي للمؤسسة العربية للبحث العلمي، صاحبة مبادرة "معا لبناء حياة" المسجلة بوزارة الثقافة في 27 نوفمبر 2017 بمقترح للحفاظ على الأسرة المصرية وتقليل نسب الطلاق المتزايدة والقضاء على ظاهرة الأطفال الذين يولدون بمشاكل صحية بسبب الزواج.



وشددت هبة النمر على ضرورة الأخذ بمبادراتها التي تضمن تحقيق التكافل الاجتماعي والنفسي بين الطرفين "الزوج والزوجة" والقضاء على أسباب الفشل الأسري في قانون الأحوال الشخصية الذي وجه الرئيس السيسي الحكومة ومؤسسات الدولة بتقديمه للبرلمان حفاظا على المرأة والأسرة المصرية.

وأوضحت هبة النمر أن المبادرة تتضمن ثلاث مراحل، وهي: المقبلون على الزواج والمتزوجون وكذلك المنفصلون، لأن الأسرة هي نواة المجتمع وتؤثر سلبا وإيجابا على الأمن القومي والعنصر البشري هو أهم ما تملكه الأوطان.

وطالبت هبة النمر بضرورة الكشف الإجباري الصحيح للمقبلين على الزواج وتجريم المخالفين وعدم توثيق عقد الزواج إلا بشهادة طبية للزوج والزوجة تتضمن الفحوص الطبية الخاصة بالعوامل الوراثية والتأهيل النفسي وأمراض النساء والولادة وتحليل الذكورة والخصوبة، وجميع التحاليل الأخرى التي تضمن تكوين أسرة صحية سعيدة لم ينتج عنها أي أطفال من ذوي الإعاقة أو أمراض السلوك.

وأوضحت هبة النمر أن تحمل الدولة تكاليف هذه الفحوصات الطبية أقل بكثير مما ستتحمله من علاج للأطفال ذوي الإعاقة الناتجين من زواج غير ملائم طبيا بين الطرفين، وكذلك تحملها معاشا للمطلقات ومصاريف وازدحام محاكم الأسرة بكثير من القضايا.

وقالت إن إجراء هذه الفحوصات يجب أن يتم في مستشفيات القوات المسلحة لأنها المؤسسة التي يثق فيها جميع المصريين، مؤكدة ضرورة تجريم غير الملتزمين والمزورين للتقرير بالغرامة والحبس.

وكشفت انها تقدمت بهذه المبادرة العام الماضي إلى اللجنة التشريعية بالمجلس القومي للمرأة، وتقدمت بها أيضا إلى شؤون المحاكم والمآذين بوزارة العدل، مشيرة إلى أنه حان الوقت للأخذ بها بعد توجيهات الرئيس السيسي في احتفالية صندوق تحيا مصر بإجراء الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج.

فيما يتعلق بالمتزوجين والمطلقين والمطلقات، طالبت بضرورة خضوعهم للإرشاد النفسي والفكري على فترات دورية في مستشفيات ومعامل وزارة الصحة بشكل ضروري لمنع تفاقم المشاكل بينهم واستكمال الحياة بينهم دون أزمات.

وأكدت ضرورة إنشاء مراكز إرشادية متخصصة في جميع الوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية في كافة أنحاء الجمهورية لتقديم الدعم النفسي للأسرة في المناحي كافة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز