عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة تعتمد برنامج ليالي رمضان الثقافية والفنية لدار الأوبرا المصرية

وزيرة الثقافة تعتمد برنامج ليالي رمضان الثقافية والفنية لدار الأوبرا المصرية
وزيرة الثقافة تعتمد برنامج ليالي رمضان الثقافية والفنية لدار الأوبرا المصرية

كتب - محمد خضير

- نجوم الغناء وأمسيات روحانية وسهرات عربية في برنامج الأوبرا الرمضاني



 

اعتمدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة البرنامج الفني والثقافي لدار الأوبرا المصرية، خلال شهر رمضان والذي يقام على مسارحها بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، صرح بذلك الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا، موضحًا أن البرنامج يضم 45 عرضاً يبدأ جميعها في التاسعة والنصف مساء.

 

 ويجمع بين سهرات للدول العربية وأمسيات موسيقية وغنائية متميزة ذات صبغة روحانية ودينية تسمو بالمشاعر والوجدان، بالإضافة إلى فرق فنية شابه متفردة مع ليالي لنجوم الموسيقى والغناء في مصر والوطن العربي هذا إلى جانب فعاليات برنامج الموسم الفني للأوبرا.

 

وأشار صابر إلى أن برنامج الليالي الرمضانية يتضمن 27 حفلا منها 4 سهرات عربية يحتضنها المسرح الصغير، وتتضمن ملامح من التراث الموسيقي والغنائي مع نماذج من العادات والتقاليد التي تميزها لدول تونس "مجموعة روضة عبد الله"،  الكويت "فرقة معيوف المجلى"، المغرب "الفرقة المحمدية،  لبنان"، فرقة فهد العبد الله".

 

ويشهد المسرح المكشوف حفلات لكل من الموسيقات العسكرية، الحضرة للإنشاد الصوفي، مدحت صالح، أبو شعر للإنشاد (سوريا)، المنشد جواد الشاري (المغرب)، تانيا صالح (لبنان)، عايدة الأيوبي، فريق فؤاد ومنيب، المنشد علي الهلباوي، دينا الوديدي، نور النبي للإنشاد الديني، خالد سليم، نسمة محجوب، المنشد ياسين التهامي، غاليه بن علي (تونس)، المولوية المصرية بقيادة المنشد عامر التوني.

 

كما يحتضن معهد الموسيقي العربية أمسيات لكل من الشيخ إيهاب يونس، نوران أبو طالب، فرقة ريجا كايرو وياسر أنور، وتنتقل بعض الأمسيات إلى مسرحي الأوبرا في الإسكندرية ودمنهور.

 

كما يستمر برنامج الموسم الفني للأوبرا على مختلف مسارحها بـ 18 حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني، فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقي العربية، أمسية موسيقية لعازفة البيانو العالمية مشيرة عيسى، فرقة أوبرا القاهرة، بث مباشر من أوبرا المتروبوليتان لعرض ديالوج دي كارميليتس لـ"فرانسيس بولينس"، وهابيات، فرقة الموسيقى العربية للتراث، كلثوميات.

 

بالإضافة إلى كورال أوبرا القاهرة، فرقة الإنشاد الديني، الفرقة القومية العربية للموسيقي، فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى، والغناء العربي، إلى جانب 11 ليلة للعرض المسرحي قواعد العشق الأربعين من إنتاج قطاع الإنتاج الثقافي تقدم على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز