عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حياتك تغيرت.. المشهد الثاني "من العشوائيات للمسكن الآدمي"

حياتك تغيرت.. المشهد الثاني "من العشوائيات للمسكن الآدمي"
حياتك تغيرت.. المشهد الثاني "من العشوائيات للمسكن الآدمي"

كتب - هبة عوض

الحق في المسكن، لم يعد مجرد تحقيق حياة كريمة للمواطن، بل إن التجربة المصرية، أثبتت أنه قد يكون الحق في الحياة نفسها، فمن منا نسى المشهد الدامي للقلوب، خلال العام 2008، بعد حادث انهيار صخرة الدويقة على عشش المواطنين هناك، وجثث النساء والأطفال، تحت الصخور المتناثرة، تاركا ألما لم ينته عند المصريين، إلا بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالقضاء على العشوائيات في مصر، والبدء بنقل قاطني المناطق غير الآمنة لمساكن آدمية، تحقق لهم العيش بأمان واستقرار بل وكرامة حقيقية.



ويتكرر المشهد بصورة أو أخرى، عبر تجمعات سكنية عشوائية، تهين الكرامة الإنسانية، عبر مشاهد لأسرة كاملة تقطن بغرفة واحدة، مشتركة مع عدة أسر في حمام واحد، وما يخلفه ذلك الوضع من إفراز بعض الممارسات الغريبة على المجتمع المصري.

 

 

وفى نفس المشهد يظهر ساكني القبور، "الأحياء- الأموات"، الحالمين بمسكن دافئ، يشعرهم بالأمان والاستقرار والأدمية، ليتسع المشهد ليضم الشباب العاجز عن الزواج، لعدم تحصله على شقة يبدأ بها حياته، ويكون أسرة في إطار شرعي وقانوني، ما خلف انتشار ظواهر غريبة على المجتمع المصري، من الزواج العرفي، والعلاقات غير الشرعية، وما ينتج عنها من آثار مجتمعية ذات تأثير سلبى كبير.

وتأتي القيادة السياسية الواعية للأزمة وتبعاتها المختلفة، سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو النفسية، لتتجلى كرامة المواطن في سكنه الآدمي، واطمئنانه على أسرته.

حيث اهتمت الدولة بتوفير المسكن الملائم للمواطنين بمختلف طبقاتهم، ووفقا لفيديو نشر على صفحة المتحدث الرئاسي، تم تنفيذ عدد من المشروعات وصل إلى ما يقرب من 915 مشروعًا بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 85 مليار جنيه، وهو ما يأتي في إطار حرص الدولة على تحقيق العدالة الاجتماعية لجميع فئات المجتمع.

 

 

وأشار الفيديو إلى تنفيذ العديد من مشروعات الإسكان، التي تتناسب مع الفئات محدودة ومتوسطة الدخل من خلال إقامة (270) ألف وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 39 مليار جنيه، و(21) ألف وحدة إسكان متوسط بتكلفة 8 مليارات جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ (13) ألف وحدة إسكان شباب بتكلفة 1.1 مليار جنيه، وكذلك تنفيذ (73) ألف وحدة لتسكين قاطني الوحدات بالمناطق ذات الخطورة المهددة للحياة بتكلفة 12 مليار جنيه، وذلك للقضاء على العشوائيات، والعمل على إزالة مصادر الخطورة عن الوحدات التي تحت خطوط الضغط العالي أو في نطاق التلوث الصناعي.

   وأوضح الفيديو، أنه تم إنشاء 333 ألف وحدة إسكان اجتماعي و28 ألف وحدة إسكان متوسط، بالإضافة إلى 102 ألف وحدة إسكان للعشوائيات مجهزة بكل مستلزمات الحياة الكريمة، وتنفيذ 236 مشروعا لمياه الشرب وتنفيذ 609 مشروعات للصرف الصحي منها 506 مشروعات للقرى، بإجمالي استثمارات خلال السنوات الست الماضية تصل إلى 813 مليار جنيه.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز