عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انتظام عمليات الاقتراع على مستوى الجمهورية في اليوم الثاني للإستفتاء

انتظام عمليات الاقتراع على مستوى الجمهورية في اليوم الثاني للإستفتاء
انتظام عمليات الاقتراع على مستوى الجمهورية في اليوم الثاني للإستفتاء


بدأ التصويت على الاستفتاء بمختلف لجان الجمهورية، في التاسعة من صباح اليوم، وشهدت الساعتين الأوليتين باليوم الثاني للتصويت، توافد مواطنين بينهم شباب وجيل وسط وتوافد ملحوظ للنساء. ويبلغ عدد اللجان على مستوى الجمهورية، 13 ألفا و919 لجانًا فرعية وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية.



وكانت اللجان أغلقت أبوابها ، أمس ، في تمام التاسعة مساء وبعد انتهاء تصويت آخر المواطنين الموجودين داخل حرم المراكز الانتخابية، أشرف القضاة رؤساء اللجان الفرعية على عملية إغلاق صناديق الاقتراع بالأقفال الكودية المؤمنة المخصصة لهذا الغرض، وقام القضاة المشرفون على اللجان الفرعية بفض الأقفال وتسجيل محضر فتح الصناديق لاستكمال عملية التصويت في ثاني أيامه.

وشهد اليوم الأول إقبالًا جيدًا من قبل المواطنين مقار لجان الاقتراع والإدلاء بأصواتهم في الاستفاء، وحرصوا على التواجد أمام مقار المراكز الانتخابية منذ الصباح الباكر، وشهدت العديد من تلك اللجان اصطفافًا لطوابير المواطنين ممن لهم حق التصويت في الاستفتاء.

يذكر أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية يجرى تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفًا و339 قاضيًا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي، وتستمر على مدى 3 أيام متتالية وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية، ويحق للتصويت في الاستفتاء لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبا وناخبة، وهو إجمالي المواطنين البالغين (18 عامًا).

ويشمل الاستفتاء على تعديل 12 مادة بالدستور (والتي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلًا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ" ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس هم الفصل الأول والثاني.

ويتزامن أول أيام الاستفتاء للمصريين بالداخل مع ثاني أيام تصويت المصريين بالخارج عبر البعثات الدبلوماسية المصرية بمختلف دول العالم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز