عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نبيلة مكرم: تلقينا 170 استفسارًا من المصريين بالخارج

نبيلة مكرم: تلقينا 170 استفسارًا من المصريين بالخارج
نبيلة مكرم: تلقينا 170 استفسارًا من المصريين بالخارج

كتب - سمر سيد

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة والشؤون الخارجية، إن غرفة العمليات بالوزارة لمتابعة عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالخارج، تلقت 170 استفسارا، حتى صباح اليوم، موضحة أن الاستفسارات تدور حول الأشياء اللوجيستية.



أوضحت وزيرة الهجرة، في تصريحات تليفونية لبرنامج "صباحك مصري"، المذاع على فضائية "MBC مصر"، أن الصورة الوطنية التي ظهرت بها الجاليات المصرية بالخارج، نشيد بها كدولة، مشيرة إلى أن الوزارة لم تتلق أي شكاوى سوى من المواطنين، الذين يمكثوا في الأماكن البعيدة عن القنصليات والبعثات الدبلوماسية.

وكشفت مكرم، أن الاستفسارات التي تلقتها الوزارة كانت حول الأشياء اللوجيستية، التي تتعلق بصلاحية جواز السفر أو الرقم القومي، وتصريح السفر وإمكانية التصويت بهما، وأشادت بدور الجاليات المصرية في الأماكن النائية، التي وفرت حافلات لنقل المواطنين إلى مقر البعثات الدبلوماسية مثل السعودية.

وأشارت السفيرة بنيلة، إلى الكتل التصويتية العليا، يأتي على رأسها المملكة العربية السعودية، ثم الكويت، والأردن، مُشيدة بالجهد المبذول في تلك الدول لتنظيم عملية الاستفتاء.

كما لفتت وزيرة الهجرة، إلى أن هناك حملات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ الأمس، تحاول التشكيك على غير الحقيقة بعزوف المصريين في الخارج عن النزول إلى الاستفتاء، ولكن احتشاد المصريين أمام السفارات أثبت المصريين أنهم ضد هذه الحملات المضادة.

أما عن عملية غلق الصناديق وإرسالها إلى وزارة الخارجية قالت مكرم: "من خلال البعثات والقنصليات رئيس اللجنة هو رئيس البعثة، والطاقم الدبلوماسي والإداري يقومون بغلق الصناديق وسيتم إرسال الأصوات خلال الحقيبة الدبلوماسية".

كان الاستفتاء على التعديلات الدستورية قد بدأ في الداخل، أمس السبت، حيث شهد اليوم الأول كثافة في المشاركة من مختلف الفئات التي لها حق التصويت، في صورة مشرفة، تعكس إصرار الشعب المصري على صناعة مستقبله.

وبدأ التصويت اليوم في ١٣ ألف لجنة على مستوى الجمهورية، في التاسعة صباحًا، ويستمر حتى التاسعة من مساء اليوم، على أن يستأنف التصويت غدًا في ثالث أيام التصويت بالداخل، من التاسعة صباحًا، وحتى التاسعة مساءً.

واتخذت اللجنة العليا للانتخابات، قرارات تنظيمية، لتسهيل ممارسة المصريين واجبهم الوطني، حيث يحق للمغترب التصويت في أقرب لجنة لمكان تواجده، وذلك كون كل لجنة انتخابية بها صندوق خاص للمغتربين.

كما حرصت اللجنة العليا أن تكون اللجان الانتخابية بالدور الأرضي، وذلك حتى يتسنى لكبار السن التصويت دون عناء، كما خصصت للمرة الأولى بطاقات تصويت بطريقة "برايل"، وذلك لتمكين فاقدي البصر من التصويت بأنفسهم.

وشهدت السفارات والقنصليات المصرية، بمختلف دول العالم، مشاركة مشرفة للمصريين بالخارج، أمس وأول من أمس، وتتواصل عمليات التصويت بالخارج، حتى التاسعة مساءً بحسب التوقيت المحلي لكل دولة. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز