عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استفتاء لـ"دويتشه فيله": نعم للتعديلات الدستورية يهدم توجهات الشبكة الألمانية

استفتاء لـ"دويتشه فيله": نعم للتعديلات الدستورية يهدم توجهات الشبكة الألمانية
استفتاء لـ"دويتشه فيله": نعم للتعديلات الدستورية يهدم توجهات الشبكة الألمانية

كتب - المحرر السياسي

طرحت الشبكة الألمانية «دويتشه فيله»، استفتاء، عكس أسلوب صياغته توجه الشبكة غير المهني، والمحرض على التصويت بــ"لا" في الاستفتاء على التعديلات في الدستور المصري.



كانت الشبكة قد قالت: في استفتائها الإلكتروني: هل توافق على تعديلات دستورية تمدد حكم الرئيس السيسي إلى عام 2030؟ وهو استفتاء موجه كوّن التعديلات تتضمن عددًا من المواد التي تمنح فئات عدة، حقوق التمثيل العادل في المجالس النيابية، فضلًا على أن النصوص الخاصة بحق الرئيس في الترشح لفترة مقبلة، هي انتقالية تزيل فقط عائق المنع الدستوري، إذا كان خيار الشعب منح الرئيس الحق في الترشح لدورة واحدة تالية لاستكمال ما أنجزه من مشروعات تنموية.

وجاءت الرياح بما لا تشتهي «دويتشه فيله»، وأضافت إلى فضائحها العديدة صدمة كبرى، حيث أسفر استفتاؤها- رغم كونه موجهًا- بتصويت الأغلبية من المصريين بنسبة بلغت ٦٥٪ بنعم للتعديلات الدستورية.

وبات من الواضح للوسيلة عبر الاستفتاء، الذي أجرته على منصتها على موقع التواصل الاجتماعي، أن غالبية الشعب المصري يؤيدون التعديلات الدستورية، ويدعمون قيادتهم السياسية، بعد أن قالت النسبة الأكبر «نعم»، للتعديلات الدستورية، وهي ضربة في مقتل لاستطلاع الرأي الموجه، الاستفتاء المسموم لـ«دويتشه فيله» ليس الأول فقد سبقه استفتاء مماثل لـ"بي بي سي" عربي، وكانت صدمتهم أن غالبية المصوتين قالوا "نعم" للتعديلات الدستورية.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز