عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الملا" يبحث مع رئيس البرلمان القبرصي تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة

"الملا" يبحث مع رئيس البرلمان القبرصي تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة
"الملا" يبحث مع رئيس البرلمان القبرصي تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع ديمتريس سيلوريوس رئيس البرلمان القبرصي، خلال زيارته للقاهرة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وخاصة في مجالات الطاقة واستغلال موارد الغاز الطبيعي بمنطقة شرق المتوسط.



وأشاد الملا، في بيان اليوم الأربعاء، بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدين على كافة المستويات، مشيرا إلى أن توقيع الاتفاق الحكومي لإقامة الخط الناقل للغاز القبرصي إلى مصر لإعادة تصديره إلى الأسواق الخارجية، يعد تتويجاً لتلك العلاقات والروابط القوية بين البلدين.

وأكد أهمية هذا التعاون في تحقيق الاستفادة المشتركة لشعبي البلدين من موارد الغاز التي تزخر بها منطقة شرق المتوسط.

واستعرض الوزير خلال لقائه مع رئيس البرلمان القبرصي آليات تعزيز التعاون بين دول شرق المتوسط في مجال الغاز الطبيعي بعد إطلاق اول تجمع إقليمي للغاز يضم 7 دول متوسطية تحت اسم منتدى غاز شرق المتوسط ، وعقد أولى اجتماعاته في القاهرة في شهر يناير الماضي بحضور وزراء البترول والطاقة في هذه الدول.

وأكد الملا أن المنتدى هو أحد النتائج الإيجابية لآلية التعاون الثلاثي، والتي تضم مصر وقبرص واليونان، حيث جاء اطلاقه بناء على مبادرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس خلال اجتماع القمة في جزيرة كريت العام الماضي.

وأوضح أن إقامة هذا المنتدى سيحقق منافع متعددة للدول الأعضاء، من خلال إيجاد آلية مشتركة للاستغلال الاقتصادي الأمثل لموارد الغاز والبنية التحتية للغاز في المنطقة، لتسهم في تنويع امدادات الغاز الى الدول الأوروبية، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يدعمان التعاون في منطقة شرق المتوسط من خلال المنتدى لاستغلال موارد الغاز الطبيعي.

من جانبه، أكد رئيس البرلمان القبرصي أن العلاقات المصرية القبرصية شهدت تطورات هامة خلال السنوات القليلة الماضية، وأن التعاون الاستراتيجي مع مصر في مجال الطاقة والغاز الطبيعي يمثل أولوية مهمة لقبرص ويرتكز على قاعدة صلبة وتفاهم كبير بين الجانبين، معربا عن تقديره لمساندة مصر ودعمها لجهود قبرص في استغلال موارد الغاز في مياهها الإقليمية.

وأكد أن البرلمان القبرصي يدعم كافة اتفاقيات التعاون مع مصر في مجال الطاقة والغاز والاستعداد لإقرارها بشكل عاجل وفوري لما تنطوي عليه من منافع للبلدين، مشيرا إلى أن بلاده تعمل مع مصر على تعزيز دور المنتدى الجديد لغاز شرق المتوسط، حيث سيسهم التعاون في إطار هذا المنتدى في تكريس السلام والاستقرار بالمنطقة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز