عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البورصة تربح 8ر3 مليار قبيل بدء العطلات

البورصة تربح 8ر3 مليار قبيل بدء العطلات
البورصة تربح 8ر3 مليار قبيل بدء العطلات

كتب - عيسى جاد الكريم

سجلت غالبية مؤشرات البورصة، موجة تعافي نسبية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء، قبيل بدء موسم عطلات طويل يبدأ غدا الخميس بمناسبة عيد تحرير سيناء ويستمر حتى الاثنين المقبل احتفالا بعيدي القيامة وشم النسيم قبل الدخول في عطلة جديدة الأربعاء المقبل بمناسبة عيد العمال، فيما شهدت جلسة اليوم عمليات شراء استباقية على بعض الأسهم الكبرى في قطاعات البنوك والصناعات الغذائية وسط توقعات بنشاط أكبر للسوق عقب انتهاء العطلات.



وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 8ر3 مليار جنيه مسجلا 6ر805 مليار جنيه عند الاغلاق، بعد تداولات كلية بلغت نحو 500 مليون جنيه.

 

وارتفع مؤشر البورصة الرئيس إيجي إكس 30 بنسبة 85ر0 في المائة عند إغلاق اليوم ليصل إلى 81ر14770 نقطة، كما سجل مؤشر ايجي اكس 100 الأوسع نطاقا ارتفاعا هامشيا بلغت نسبته 05ر0 في المائة ليغلق عند مستوى 54ر1657 نقطة.

في حين أغلق مؤشر ايجي إكس 70 الذي يقيس أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة على تراجع هامشي بلغت نسبته 04ر0 في المائة مسجلا 27ر649 نقطة.

وقال حسني السيد محلل أسواق المال" إن مؤشر السوق الرئيس ارتفع من قرب مستوى الدعم 14600 نقطة بدعم من بعض الأسهم النشطة في قطاعات البنوك والصناعات الغذائية، وإن كانت غالبية الأسهم لا تزال تعاني من ضعف السيولة، تأثرا ببدء موسم عطلات طويل نسبيا جعل المستثمرين يفضلون الاتجاه البيعي على مدار الأيام الماضية لتسوية مراكزهم المالية والمديونيات لتقليص أعباء فائدة الاقتراض الهامشي خلال العطلات.

وأضاف" إن السوق تترقب العديد من الأنباء الإيجابية عقب العودة من العطلات منها اتخاذ قرار إيجابي من وزارة المالية بشأن ضريبة الدمغة على التعاملات التي اقترب موعد زيادتها إلى 75ر1 في المائة، خاصة مع التوقعات بنشاط أكبر لبرنامج الطروحات الحكومية خلال الفترة المقبلة".

وأشار إلى أن السوق عادة ما يشهد تراجعا في معدلات التداول قبيل شهر رمضان، وإن كانت التعاملات خلال الشهر لا تتأثر كثيرا بتقليص زمن التداول وتكون الأنباء المتعلقة بالشركات هي المحرك الرئيس لنشاط السوق.

وأعلنت إدارة البورصة عن تقليص زمن جلسة التداول بالسوق الرئيسية وكذلك بورصة النيل خلال شهر رمضان بمعدل ساعة لتبدأ في تمام الساعة العاشرة صباحا وتنتهي في الواحدة والنصف ظهرا بدلا من الثانية والنصف ظهرا، تسبقها الجلسة الاستكشافية من الساعة التاسعة والنصف صباحا.

وأوضحت البورصة أن مواعيد تسجيل الأوامر في سوق الصفقات ذات الحجم الكبير ستكون من الساعة التاسعة والربع صباحا إلى الساعة التاسعة والنصف صباحا وتسجيل الأوامر المقابلة من الساعة التاسعة والنصف وحتى التاسعة و45 دقيقة صباحا، وتكون مواعيد تقسيم الحسابات المجمعة بالبورصة من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة 2 ظهرا.

وبالنسبة لمواعيد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة (سوق الأوامر خارج المقصورة) يومي الاثنين والأربعاء فقط من كل أسبوع سيكون من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا، وتكون مواعيد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة (سوق الصفقات خارج المقصورة) من الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى الواحدة والنصف ظهرا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز