عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فلسطين تفوز بجائزة ملتقى القاهرة الدولى السابع للإبداع الروائى العربى

فلسطين تفوز بجائزة ملتقى القاهرة الدولى السابع للإبداع الروائى العربى
فلسطين تفوز بجائزة ملتقى القاهرة الدولى السابع للإبداع الروائى العربى

كتب - بوابة روز اليوسف

فازت دولة فلسطين بجائزة ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي وسلمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الكاتب والروائى الفلسطينى الكبير يحيى يخلف الجائزة خلال حفل ختام الملتقى والذى نظمه المجلس الأعلى للثقافة على مدار خمسة أيام بمسرح مركز الهناجر للفنون.



وقالت عبد الدايم، في كلمتها إن الرواية العربية عاشت خمسة أيام من الزهو فى القاهرة حيث شهد الملتقى زخماً ثقافياً وحراكاً ثرياً تواصل خلاله مبدعى الرواية ونقادها.

وأكدت البدء فى اتخاذ إجراءات تنفيذ توصياته والتى تتضمن إطلاق اسم الكاتب الفلسطينى غسان كنفاني على الدورة القادمة للملتقى على أن يدور موضوعها حول الرواية العربية في مواجهة التطرف، وإعادة إصدار مجلة الرواية الكترونيا او ورقيا ، وزيادة مناقشة الشهادات الروائية في الدورات المقبلة، وتسجيل كافة جلسات الملتقى الكترونيا على موقع الاعلى للثقافة واتاحتها للمهتمين داخل مصر وخارجها ، وتوجيه الدعوة للمزيد من شباب الروائيين في الدورات المقبلة ودعوة المركز القومي للترجمة لتحويل أبرز الروايات العربية المعاصرة إلى عدة لغات عالمية، كما قامت بتكريم أعضاء اللجنتين العلمية والتحكيم.

من جانبه وجه الكاتب والروائى الفلسطينى الكبير يحيى يخلف الفائز بالجائزة الشكر لجمهورية مصر العربية رئيساً وشعبا ووصفها بمركز العالم العربي وعاصمة الثقافة والإبداع، مؤكداً أن حصوله على الجائزة يعد وساماً على صدر الثقافة الفلسطينية وكتابها ومثقفيها كما أعلن فخره واعتزازه بها.

وأشار إلى أن أعمال الملتقى نجحت في وضع الرواية العربية فى مكانتها المرموقة واللائقة بها وقدم التحية لوزارة الثقافة على إقامة الملتقى وحسن تنظيم الفعاليات.

وأوضح أمين الأعلى للثقافة الدكتور سعيد المصري أن الملتقى سعى إلى دعوة مبدعين من أجيال مختلفة، مضيفاً أنه تمت مناقشة العديد من القضايا التى تواجه الرواية العربية واستعرض الفعاليات التى تنوعت بين جلسات الحوار ، الموائد المستديرة والشهادات الروائية.

وفي كلمته وجه الكاتب محمد سلماوي رئيس لجنة التحكيم الشكر لأعضاء اللجنة معلناً توصيتين هما بحث إمكانية بدء أعمال اللجنة قبيل انعقاد المؤتمر لإتاحة الفرصة لدعوة الضيوف إلى جانب إضافة جائزة لشباب المبدعين تشجيعا لهم على استكمال مشوار الإبداع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز