عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عرض فيلم "يوم السبت الحزين" وتكريم أبطال القوات المسلحة بمركز الهناجر

عرض فيلم "يوم السبت الحزين" وتكريم أبطال القوات المسلحة بمركز الهناجر
عرض فيلم "يوم السبت الحزين" وتكريم أبطال القوات المسلحة بمركز الهناجر

كتب - محمد خضير

احتفالاً بالعيد الـ37 لتحرير سيناء، استضاف مركز الهناجر للفنون، التابع لقطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، احتفالية مؤسسة رجال من ذهب، بقاعة هدى وصفى بالمركز.



بدأت الاحتفالية بعرض فيلم تسجيلي بعنوان عملية "يوم السبت الحزين" الذي يتحدث عن إحدى عمليات حرب الاستنزاف، والتي تمت يوم السبت 30 مايو عام 1970 ردا على مذبحة مدرسة بحر البقر، ذلك الهجوم الذى شنته القوات الجوية الإسرائيلية في صباح الثامن من أبريل عام 1970، بطائرات من طراز الفانتوم على مدرسة بحر البقر المشتركة، في قرية بحر البقر بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية.

يذكر أن الفيلم من إنتاج وإخراج اللواء محمد محمود عمر، مؤسس ورئيس مؤسسة رجال من ذهب، وقد أطلقت جولدا مائير، رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، على هذه العملية بـ"يوم السبت الحزين" نظرا للهزيمة الكبيرة التي ألحقها الجيش المصري بالجيش الإسرائيلي.

وكرم اللواء محمد محمود عمر، مجموعة من ضباط وجنود الجيش المصري، الذين شاركوا في العملية ونصر أكتوبر العظيم، وهم: "اللواء عبد الحميد خليفة، قائد عملية يوم السبت الحزين والذي كان يشغل رتبة ملازم وقت الحرب، واللواء محمد التميمي القائد الثاني للعملية، والمجند مساعد عزت طلبة من الصاعقة البحرية "الضفادع البشرية".

وكذلك رقيب أول مجند حسن خليل البدوي، ورقيب مجند السيد محمد على داوود، ورقيب مجند خليفة متري ميخائيل، ورقيب مجند عبد الله مصطفى، وعريف مجند أبو الحمد سيد أحمد، وعريف كامل قرني، وعريف حماد إبراهيم، ورقيب حسن السويفي، ورقيب مجند عبد الرؤوف جمعة كريم".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز