عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح موسم الصيد الجديد في بحيرة البردويل بشمال سيناء وسط فرحة الصيادين

افتتاح موسم الصيد الجديد في بحيرة البردويل بشمال سيناء وسط فرحة الصيادين
افتتاح موسم الصيد الجديد في بحيرة البردويل بشمال سيناء وسط فرحة الصيادين

العريش - مسعد رضوان

 افتتح اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، يرافقه منى محرز نائب وزير الزراعة، وخالد أحمد رئيس هيئة الثروة السمكية، موسم الصيد الجديد فى بحيرة البردويل، وذلك بعد توقف لنحو 4 شهور.



وذلك في فى اطار احتفالات محافظة شمال سيناء بالعيد القومى وذكرى تحرير سيناء.

وقد أعطى المحافظ إشارة انطلاق موسم الصيد وبدء سروح مراكب الصيد داخل بحيرة البردويل من مرسى أغزيوان، وذلك بحضور اللواء أمجد الراعية مدير عام بحيرة البردويل والعميد مهندس إيهاب فرغلي رئيس مركز ومدينة بئر العبد ورؤساء جمعيات صائدى الأسماك والصيادين وعدد من القيادات التنفيذية والسياسية والشعبية وأبناء المحافظة.

ووجه المحافظ التحية إلى وزارتي الدفاع والزراعة على موافقتهما على افتتاح موسم الصيد الجديد فى البحيرة تزامنا مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي وذكرى تحرير سيناء.

وأعلن المحافظ عن تشكيل لجنة برئاسته وعضوية عدد من الجهات المعنية لدراسة موقف الملاحات الواقعة فى نطاق البحيرة لمعرفة مدى تأثيرها على الأسماك (وفقا للشكوى منها).. علاوة على الاستعانة بالمستثمرين المنتفعين بالملاحات لاستيضاح جوانب المشكلة قبل اتخاذ القرارات اللازمة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة أن بحيرة البردويل تعد من أنقى البحيرات على مستوى العالم.. حيث إنها خالية من أي تلوث.. مشيرة إلى أن افتتاح موسم الصيد بها جاء تزامنا مع احتفالات مصر كلها بذكرى تحرير سيناء.

وبدوره، أكد اللواء أمجد الراعية مدير عام البحيرة أن عدد مراكب الصيد العاملة فى بحيرة البردويل يبلغ 1228 مركبًا موزعين على 3 مراسي: منها: مرسى أغزيوان وبه 675 مركبا، مرسى التلول وبه 375 مركبا، ومرسى قرية النصر وبه 178 مركبا، ويعمل بكل مركب من هذه المراكب من صيادين اثنين إلى 3 صيادين.. حيث يبلغ عدد الصيادين العاملين فى البحيرة نحو 3000 صياد.

ومن جانبهم.. طالب رؤساء الجمعيات بسرعة تطهير البواغيز لدخول الأسماك وتجديد مياه البحيرة لإتاحة المناخ المناسب لنمو وتكاثر الأسماك، وقد تقرر الدفع بكراكة عملاقة من هيئة قناة السويس.. على أن تقوم إدارة البحيرة بعمل برنامج تكريك للبحيرة على مدار الأسبوع.. دون التأثير على عمليات الصيد داخل البحيرة.

كما طالبوا بمنع إقامة أية مزارع سمكية حول البحيرة نظرا لتأثيرها السلبى على الثروة السمكية.

ومن جانبهم، أعرب الصيادون عن عميق شكرهم لكل الجهات المعنية لافتتاح بحيرة البردويل والسماح لهم بالصيد فيها، مطالبين بدعم الوقود الخاص بمراكب الصيد والسماح لهم بالصيد ليلا، لأن هناك حرف صيد لا تعمل سوى ليلا.. ومد فترة الصيد الى نهاية الموسم.. حيث أن فترة الصيد السنوية تكون من شهر أبريل وحتى نهاية شهر ديسمبر من كل عام.

وقال المهندس سامي الهواري، رئيس مجلس إدارة جمعية كنوز البردويل للتنمية المحلية، إن نحو 4 آلاف صياد يعملون في البحيرة على متن 1228 مركب صيد، وكانوا يترقبون إطلاق إشارة البدء لاستئناف أعمالهم التى توقفت بسبب القرار السنوي لمنع الصيد في البحيرة خلال الفترة من نهاية ديسمبر وحتى نهاية أبريل.

وأضاف الهوارى أن الجمعية تقدم خدمات التدريب للصيادين والعمالة المعاونة وتقديم المساعدات لهم في صورة مشروعات صغيرة.. مشيرا الى العقد الموقع مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بقرض قيمته 1.5 مليون جنيها لتمويل المشروعات الصغيرة، وتم توجيه نسبة 25 % من قيمة التمويل لمشروعات المرأة بهدف تحسين دخل 300 مستفيدا ومستفيدة فى شمال سيناء من أسر الصيادين.

وعقب الافتتاح، قام اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة بتفقد مصنعي الفوم والثلج وباقي منشآت المبنى الخدمي داخل البحيرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز