عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رد 6600 دولار لـ 3 طلاب بـ"البحرية" من سماسرة التأشيرة للتدريب

رد 6600 دولار لـ 3 طلاب بـ"البحرية" من سماسرة التأشيرة للتدريب
رد 6600 دولار لـ 3 طلاب بـ"البحرية" من سماسرة التأشيرة للتدريب

كتب - بوابة روز اليوسف

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، نجاح مكتب التمثيل العمالي بالقنصلية المصرية بأثينا - اليونان، في حل شكوى ثلاثة طلاب من الأكاديمية البحرية بالإسكندرية، جاءوا للتدريب على إحدى السفن التجارية عن طريق شخص تقاضى من كل منهم 3400 دولار للحصول على التأشيرة للتدريب، حصل منهم وكيل الشركة مالكة السفينة على 2200 دولار للفرد الواحد، بما يزيد على 110 آلاف جنيه مصري تقريبًا.



 

وناشد الوزير طلبة الأكاديمية البحرية عدم الانسياق وراء الأشخاص غير المعروفين للحصول على التدريب في الخارج، ودفع مبالغ لأشخاص وهميين، إلا من خلال الهيئة الوطنية البحرية، لضمان التدريب والحصول على شهادات بعدد ساعات فعلية، ويكون بطرق مضمونة وبعيدًا عن السماسرة.

 

وقال مسؤول بالوزارة إنه بالتواصل مع المستشار العمالي بالقنصلية المصرية بأثينا أشرف فؤاد، للوقوف على تفاصيل هذه الشكوى، أوضح أن مكتب التمثيل العمالي تلقى شكوى من ثلاثة طلاب من الأكاديمية البحرية هم: أحمد.س.ع.أ" من الدقهلية، وخالد.ن.م.ب.م." من الشرقية، وأحمد.أ.م.م.أ" من البحيرة، جاءوا للتدريب على إحدى السفن التجارية باليونان عن طريق شخص تقاضى من كل واحد منهم مبلغ 3400 دولار للحصول على التأشيرة للتدريب، والمبلغ مقسم بينه وبين وكيل الشركة مالكة السفينة 1200 دولار للشخص، و2200 دولار للوكيل، ومدة التدريب 9 أشهر تبدأ من يناير 2019.

 

واستطرد قائلا: أنه بالرجوع للطلاب ثبت أنه تم عمل عقود تدريب لكل طالب بمبلغ 400 دولار شهريا موقعة من الشركة فقط، وتم إرسالها للقنصلية اليونانية للحصول على التأشيرة، وعند استلام التدريب على السفينة وجدوا العقد بمبلغ 250 دولاراً شهريا، واضطروا للتوقيع عليها لبدء التدريب على الملاحة البحرية.

 

ولكن كانت المفاجأة للطلاب أن القبطان أعطى أوامر لهم بالعمل في صيانة السفينة، وكانت الأعمال شاقة جدا عليهم وكانوا مجبرين على العمل، ومرت أربعة أشهر، ولم يتقاضوا أي مبالغ، فضلا عن قلة المياه والكهرباء، وكانت ظروفهم المعيشية صعبة للغاية.

 

وقام مكتب التمثيل العمالي بالاتصال الفوري، واتخاذ الإجراءات السريعة لوقف هذه المهزلة، وتم إبلاغ "ITF" لعدم تحرك السفينة التي كانت محملة بالبضائع، وإبلاغ شرطة الميناء للتحقيق في الواقعة، حيث إن السفينة كانت منتظرة التحرك من الغاطس، كما تم إبلاغ مكتب التمثيل العمالي، برغبة أحد الطلبة بالنزول في اليونان وعدم تكملة التدريب، وذلك صعباً لعدم وجود بديل له لتكملة الحد الأدنى لعدد البحارة.

 

وعلى مدار خمسة أيام من التفاوض بين مكتب التمثيل العمالي والوكيل وصاحب السفينة والقبطان، تم رد المبالغ التي أخذها الوكيل، وهي عبارة عن 2200 دولار، ودفع مرتبات الأربع أشهر لكل طالب، مع أخذ تعهد من صاحب المركب والقبطان لشرطة الميناء ووكالة "ITF " بعدم التعرض لهم، وبدأوا في التدريب الفعلي مع القبطان، وقد وصلت السفينة اليوم إلى ميناء طرابلس بلبنان، وتم حصول الطالب "أحمد.س.ع.أ" على تذكرة رجوع إلى القاهرة من ميناء طرابلس بلبنان.

 

وتلقي المستشار العمالي بأثينا، اتصالا هاتفيا من والد الطالب "أحمد.س.ع.أ" شكراً له ما قام به مكتب التمثيل العمالي ورد المبالغ التي تم دفعها نظير التأشيرة، ونجله في طريقة إلى القاهرة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز