عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انطلاق فعاليات برنامج "اعرف أهلك" للقومي للمسرح بمكتبة القاهرة بالزمالك

انطلاق فعاليات برنامج "اعرف أهلك" للقومي للمسرح بمكتبة القاهرة بالزمالك
انطلاق فعاليات برنامج "اعرف أهلك" للقومي للمسرح بمكتبة القاهرة بالزمالك

كتب - محمد خضير

تنفيذا لتوجيهات الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وبإشراف قطاع شئون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، أقام المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، برئاسة الفنان ياسر صادق، بالتعاون مع مؤسسة النيل للدراسات الإفريقية والاستراتيجية، أولى لقاءات البرنامج الشهري "اعرف أهلك"، للتعرف على الثقافات الأفريقية وللاحتفاء بعام "مصر - أفريقيا" وذلك  بمكتبة القاهرة الكبرى  بالزمالك.



وقد اختيرت دولة أثيوبيا الشقيقة، لتكون ضيف أولى لقاءات البرنامج، أدار اللقاء الباحث الدكتور محمد أمين عبدالصمد، المشرف على إدارة التراث الشعبى بالمركز القومى للمسرح، وشارك فى اللقاء سفير دولة أثيوبيا بالقاهرة دينا مفتى، والدكتورة سحر محمد غراب، مدرس الإنثروبولوجيا بكلية الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، ومحمد عزالدين، رئيس مؤسسة النيل للدراسات الإفريقية والاستراتيجية.

سبق اللقاء افتتاح معرض للمشغولات اليدوية الإثيوبية، افتتحه سفير دولة أثيوبيا بالقاهرة دينا مفتى، وسفير دولة روندا بالقاهرة صالح هابيمانا، والفنان ياسر صادق، رئيس المركز  القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.

 

بدء اللقاء بعزف السلام الجمهورى لمصر ثم لدولة أثيوبيا، ثم تحدث الدكتور محمد أمين عن أهداف البرنامج الشهرى "اعرف أهلك" معلناً عن عقد عدد من الندوات فى الأسبوع الأخير من كل شهر ميلادى، للتعريف بدول حوض النيل والثقافات الأفريقية المختلفة، وعرض فيلم تسجيلى عن مدينة أديس أبابا.

ووجه سفير دولة أثيوبيا، الشكر للمؤسسة والقائمين على تنظيم اللقاء بالمركز، وأيضا لمدير المكتبة ياسر عثمان لاستضافته الفعالية، وتحدث عن بعض العلاقات التاريخية والثقافية التى تربط بين مصر وأثيوبيا منذ القدم، وبين أثيوبيا والدول الأفريقية الأخرى، وكيف أننا نتشارك فى العديد من الثقافات والعادات، مؤكدا أن فى ترابط الدول الأفريقية قوتها، وفى اختلافها تشتتها.

وعن بعض الثقافات المشتركة بين الدول الأفريقية، أشار محمد عزالدين إلى أن الرقص والموسيقى والملابس، تأتى ضمن الثقافات التى تتشارك فيها الدول الأفريقية.

واختتمت الدكتورة سحر أولى اللقاءات بعرضها لتاريخ أثيوبيا منذ نشأتها وحتى تحولها إلى جمهورية فيدرالية تتكون من تسع أقاليم، وتحدثت عن الاقتصاد الأثيوبى وكيف أن البن من أهم معالمها التجارية، وعرضت بعض النماذج والأشكال المختلفة للزى الأثيوبى الذى ينم عن حضارة ورقى فى التصميم، كما عرضت صور لعديد من الأماكن السياحية الأثيوبية الجميلة مثل مدينة بحر دار وقرية نجاش ومحمية أواش.

حضر اللقاء كريم شريف نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، والدكتورة سحر محمد بكلية الدراسات الأفريقية، والناقد الصحفى محمد الروبى، رئيس تحرير جريدة مسرحنا، وفاطمة عباس من إعلام الجالية السودانية بمصر، والدكتورة نهلة إمام أستاذ الفلكور بأكاديمية الفنون، وعدد من الباحثين والإعلاميين والصحفيين والمهتمين بالشئون الأفريقية من المصريين والأشقاء الأفارقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز