عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المحرصاوي يفتتح المؤتمر الدولي السابع عشر لأقسام النساء والتوليد بطب الأزهر

المحرصاوي يفتتح المؤتمر الدولي السابع عشر لأقسام النساء والتوليد بطب الأزهر
المحرصاوي يفتتح المؤتمر الدولي السابع عشر لأقسام النساء والتوليد بطب الأزهر

كتب - السيد علي

افتتح الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، المؤتمر الدولي السابع عشر، الذي ينظمه قسم النساء والتوليد بكلية طب بنين الأزهر بالقاهرة، بالتعاون مع طب الأزهر بدمياط وأسيوط إضافة لطب البنات، تحت عنوان "صحة المرأة اليوم وغدًا"، اليوم الخميس ويستمر على مدار يومين، برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.



 

وقدم رئيس الجامعة التهنئة للمشاركين في المؤتمر وللأمة الإسلامية بقرب حلول شهر رمضان المبارك، كما قدم عزائه في وفاة والد الدكتور إبراهيم الدسوقي، مدير عام مستشفى الحسين السابق، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.

وثمن رئيس الجامعة –خلال كلمته- ما يقوم به قطاع الطب بمختلف تخصصاته وفروعه، معربًا عن سعادته بتميز ونشاط قطاع الطب بجامعة الأزهر، مؤكدًا أهمية دور أقسام النساء والتوليد، والتي توفر خدمات عالية المستوى أكاديميًا واجتماعيًا لرعاية النساء قبل وبعد الولادة.

 

كما نبه رئيس الجامعة الحضور إلى أهمية دور الطب النفسي في بث روح الأمل للمرضى، موضحًا أن المريض يكون في أشد الحاجة إلى الدعم النفسي من الأسرة والأصدقاء، وبشكل خاص من الطبيب الذي يعالجه، ويمكن أن يكون هذا الدعم في حالات عديدة أهم من العلاج الدوائي، إلا أنه أحيانًا لا يستطيع التعبير عن ذلك الاحتياج بصورة واضحة، بل وقد تأتي تصرفاته نتيجة قلقه من عواقب وخطورة مرضه لتوحي بعكس ذلك، فعلى الطبيب أن يكون رفيقًا وصبورًا، ويضع هذه الأمور في الاعتبار، بل ويجعل  الراحة النفسية  للمريض جزء من علاجه.

وفي هذا الإطار أشار رئيس الجامعة إلى الدور الكبير والمهم الذي تؤديه وحدة "لم الشمل" بمشيخة الأزهر، حيث نجحت  في أداء رسالتها بنسبة ٦٥% كل هذا جنبًا إلى جنب مع وحدة الاستشارات الأسرية، إضافة إلى وحدة فحص راغبي  الزواج بمستشفى جامعة الأزهر التخصصي، وأيضا الدورات التدريبية التي ينظمها المركز الإسلامي الدولي للدراسات السكانية الذي يديره الدكتور جمال أبوالسرور، مؤكدًا أن كل هذا يعد خطوات استباقية لرؤية الأزهر الشاملة وهي خطوة مهمة في سلسلة الخطوات العلاجية.

وفي نهاية كلمته توجه رئيس الجامعة بالشكر للقائمين على قطاع الطب في الأزهر الشريف، مؤكدًا أن قطاع طب الأزهري قطاع متميز في أداء رسالته الطبية محليًا وإقليميًا وعالميًا، ويؤدي دورًا مجتمعيًا في رعاية صحة المصريين من خلال المستشفيات الجامعية بالقاهرة والأقاليم، والتي تقدم خدماتها الطبية على مدار الساعة في شتى ربوع الوطن، وخدمات صحية إنسانية على المستوى الإقليمي والعالمي .

 

جدير بالذكر أنه تم اختيار كل من  الدكتور جمال أبو السرور، عميد طب الأزهر الأسبق ومدير المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، والحاصل على جائزة النيل في العلوم 2018، والدكتور محمد صلاح، أستاذ النساء والتوليد بكلية طب الأزهر، رؤساء شرف للمؤتمر الدولي السابع عشر نظرا لجهودهم  الحثيثة  تجاه الارتقاء بمستوى الأطباء في تخصص النساء والتوليد محليا وإقليميا ودوليا وتم تكريمهم  ومنحهما  درع المؤتمر .

يشار إلى أن المؤتمر يشارك به العديد من أساتذة طب النساء والتوليد من مختلف دول العالم، شملت كل من أمريكا، وبريطانيا، وإسبانيا،  والسعودية، والعراق، والإمارات، بالإضافة إلى العديد من الأساتذة من مختلف كليات الطب بالجامعات المصرية، وأطباء مستشفيات القوات المسلحة والشرطة، ووزارة الصحة، والتأمين الصحي.

ويتناول المؤتمر خلال جلساته العلمية، كل ما هو جديد وحديث حول صحة المرأة في مجالات الحقن المجهري، وجراحات المناظير، إضافة لتناوله للجديد والحديث في مجال الموجات الصوتية وعلاج الأجنة، بجانب الجديد في مجالات تشخيص وعلاج أورام عنق الرحم، إضافة لأبحاث جديدة تناقش الاهتمام بصحة المرأة ورعايتها من خلال التغذية السليمة للمرأة خلال فترة الحمل.

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز