عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المجلس العسكري السوداني: وثيقة "الحرية والتغيير" جيدة وسنعلن رؤيتنا الاثنين

المجلس العسكري السوداني: وثيقة "الحرية والتغيير" جيدة وسنعلن رؤيتنا الاثنين
المجلس العسكري السوداني: وثيقة "الحرية والتغيير" جيدة وسنعلن رؤيتنا الاثنين

كتب - بوابة روز اليوسف

أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان نيته نشر رؤيته للمرحلة الانتقالية غدا الاثنين ، مؤكدا موافقته على بعض نقاط الوثيقة الدستورية لـ"قوى الحرية والتغيير" ورفضه لجانبها الآخر.



وقال المتحدث باسم المجلس، شمس الدين الكباشي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم: "هناك الكثير من الجوانب التي نتفق معها وهناك أخرى نختلف معهم فيها، فلننتظر إلى الغد لننشر وثيقتنا كما نشرت قوى إعلان الحرية والتغيير".

وشدد الكباشي على أنه "لا خلافات مع القوى السياسية"، وتابع: "سنقدم ردا مكتوبا على كل ملاحظة، وسنقدم رؤيتنا المتكاملة بشكل مكتوب".

واعتبر الكباشي أن الوثيقة الدستورية التي قدمتها المعارضة الأسبوع الماضي "جيدة"، مشددا على أن المفاوضات مع "قوى الحرية والتغيير"، التي تعد ممثلا للمجتمع المدني في هذه المرحلة وقائدا للحركة الاحتجاجية في البلاد، لم تتوقف وستستمر.

كما أشار إلى أن "المجلس لا يرفض أي وساطة من حيث المبدأ، وجرت الموافقة على مبادرة قدمها بعض الأخوة".

وعلى صعيد اعتصام القيادة العامة، والتلميحات التي صدرت قبل أيام بشأن رفض إغلاق الطرق ووجود مخاوف بفضه، قال المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي: "الاعتصام لن يتم فضه بالقوة، وجاهزون لتقديم أي مساعدات لوجستية متى ما طلبوا".

وفيما يخص حملة التوقيفات التي طالت مجموعة واسعة من المسؤولين البارزين بينهم الرئيس المعزول، عمر البشير، قال الكباشي: "نحن جادون في اعتقال رموز النظام السابق وكل المفسدين وكل من اعتقلناه الآن في السجون، ولا نمانع أن نرتب زيارة للسجن لمجموعات من الصحفيين أو الذين يهتمون بحقوق الإنسان".

ويمر السودان بفترة تغييرات ملموسة في نظام السلطة عقب عزل الجيش السوداني، يوم 11 أبريل، عمر البشير من الرئاسة، بعد 3 عقود من حكمه، على وقع احتجاجات شعبية واسعة متواصلة منذ نهاية العام الماضي، قتل خلالها عشرات الأشخاص.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز