عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سكوووت هنتفرج (1)

سكوووت هنتفرج (1)
سكوووت هنتفرج (1)

كتبت - هبة محمد على

1- الحكم بناء على انطباعات سابقة على دراما رمضان، والعزوف عن مشاهدة بعضها بناء عن خبرات مبيتة، تتعلق ببطل العمل هو واحد من آفات المشاهدة، التي أتمنى أن تنتهي قريبا، خاصة أن معظم هؤلاء الأبطال يتعاونون هذا العام مع مخرجين لهم سابق أعمال ناجحة جدا، في السنوات السابقة، شخصيا أتوقع في الأيام المقبلة ارتفاع أسهم بعض المسلسلات، التي لم تكن من بين مفضلات المشاهدين في مقابل العزوف عن أخرى بعد أن تكشف حلقاتها الأولى فراغها من أي مضمون.



2- ترسل البيانات الصحفية عن المسلسلات من أجل الترويج لها، وهو حق مشروع في ظل هذه المنافسة القوية، لكن بعض تلك البيانات تؤتي نفس فعل الدبة التي قتلت صاحبها، والبيان الصحفي الذي صدر عن مسلسل (ولد الغلابة) مرفقا بصور السقا على واجهات المقاهي، وخلفيات التكاتك والسيارات بوصفه (ماركة مسجلة) لدى الجمهور الذي قام -على حد وصف البيان- بكتابة جمله الحوارية الواردة في برومو المسلسل على خلفيات التكاتك هو بيان من النوع الثاني، ففضلا عن كم المبالغات، التي يحتوى عليها، فهو يعطي مؤشرا كاذبا على أن الجمهور المستهدف من المسلسل هم فئة معينة من سائقي التكاتك، ورواد المقاهي، وهو أمر غير حقيقي بالطبع، فالحلقة الأولى من المسلسل تنذر بنوع مختلف من الدراما الصعيدية، وبشكل مختلف عن ما تعود السقا على تقديمه.

 

3- يذهب حسن الرداد إلى التهلكة بقدميه عندما يصدر نفسه فنانا كوميديا، أو بطلا أول، فمقوماته جيدة كممثل، لكنها لا تسمح له بذلك، وفي (الزوجة 18) يقدم نفسه كشخص مزواج، رغم أنها تيمة استهلكها من قبل مصطفى شعبان حتى قضى عليها، وفي الحلقة الأولى يطلق إحدى زوجاته، ويتزوج سيدتين في نفس الوقت، ومع ذلك فإن المشكلة الأساسية في أن معظم الحلقة ذهبت على مشاهد رقصه في الفرحين، حيث يقدمها من باب (المفارقات الدرامية) وتصل للجمهور على أنها محاولات لتعبئة الوقت من أجل (تقفيل الحلقة).

4- في مسلسل (مملكة الغجر) تمثل فيفي عبده بنفس الطريقة، التي تشاجرت بها مع رامز وفريق عمله في الحلقة الأولى من (رامز في الشلال).

5- مشهد محمد رمضان على السرير مع نسرين أمين، التي تقوم بدور زوجته في مسلسل (زلزال) سيمر مثلما مرت مشاهده العام الماضي مع وفاء عامر في (نسر الصعيد) المهم أن المجلس الأعلى للإعلام لا يكف عن إطلاق البيانات، بينما يفعل الجميع ما يحلو له!

 

6- ما بين (صوفيا) في (ليالي أوجيني) العام الماضي، و(صفية) في (ولد الغلابة) هذا العام فنانة من العيار الثقيل، اسمها إنجي المقدم، أصبحت اختياراتها تتسم بالنضج، وأدائها يتسم بالصدق، والتنوع، حيث أطلت على الجمهور هذا العام مرتدية خمار بدون نقطة مكياج واحدة، بينما كانت العام الماضي هي تلك الفتاة الحالمة الرقيقة.

 

7- في حلقتين من مسلسل (فكرة بمليون جنيه) اجتمعت كل عناصر الاستخفاف بالمشاهد، بداية من الجمل الحوارية الواردة على لسان على ربيع، والتي من المستحيل أن تكون مكتوبة في سيناريو العمل، مرورا باستعارة كثير من الجمل من موطنها الأصلي الفيس بوك مثل (الله عليك يا فخر العرب) وغيرها، نهاية بخلو بعض المشاهد من أبسط قواعد المنطقية، فعلى سبيل المثال، مشهد محاولة البطل إقناع موظف مكتب التنسيق بمنحه نصف درجة إضافية حتى يدخل كلية الهندسة التي يحلم بها، بينما يرفض الموظف استلام الملف منه!! وفي الواقع، فإن نظام التنسيق، قديمة أو حديثة، لا يمكن أن يحدث فيه مثل هذا الهراء، فضلا عن أن حدث جمعه لمبلغ المليون جنيه عن طريق تبرعات مشاهدي إحدى البرامج والذي تبنى عليه بقية أحداث العمل، ساذج جدا وغير مقنع، مثله مثل كثير من عناصر العمل الذي يرفع شعار الاستسهال منذ الثواني الأولى له.

 

8- أستطيع أن أتفهم نفسيا الإضاءة الخافتة في منزل الضابط طارق الذي يقوم بدوره محمد ممدوح في مسلسل (قابيل) بوصفه شخص يعيش حالة نفسية سيئة بعد رحيل زوجته عنه، لكن ما لا أستطيع أن أتفهمه هو أن تصاحبه هذه الإضاءة الخافتة في قسم الشرطة، وفي محل بيع الهواتف المحمولة، وفي كل مكان يتواجد به، وأخشى أن تكون هذه الصورة المظلمة أمر منفر للبعض عن مشاهدة عمل أظن أنه سيكون من أقوى مسلسلات الموسم.

 

9- علي الطيب، فنان مجتهد جدا، وظهوره في مسلسل (قابيل) في دور الملازم (عبد الرحمن) مبهج للنفس، الوقت لا يزال مبكرا بالتأكيد، لكن ظني أن هذا الدور سيحدث نفس التأثير الذي أحدثه (وديع البساطي) في (أهو ده إللي صار).

 

10- كنت أتمنى أن تتمكن محسنة توفيق رحمها الله من مشاهدة مسلسلها (أهل الإسكندرية) قبل رحيلها، فقد صرحت لي من قبل في إحدى الحوارات الصحفية بأنها تحزن عندما تتذكر هذا المسلسل، وتتمنى أن يشاهده الجمهور، فهل تتحقق أمنيتها يوما؟!.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز