عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمريكا تنشر قاذفات "بي 52" في الخليج وتدق طبول الحرب.. رغم نفيها

أمريكا تنشر قاذفات "بي 52" في الخليج وتدق طبول الحرب.. رغم نفيها
أمريكا تنشر قاذفات "بي 52" في الخليج وتدق طبول الحرب.. رغم نفيها

كتب - عادل عبدالمحسن

تصاعدت حدة التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية، بمنطقة الخليج العربي، حيث تقوم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، بنشر قاذفات ثقيلة من طائرات طراز" 52 - B" بجانب مجموعة حاملة الطائرات إبراهام لنكولن كاريير سترايك في منطقة عمليات القيادة المركزية الأمريكية، وسط تهديدات "بالاستعداد الإيراني المتزايد للقيام بعمليات هجومية".   



وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في سلسلة من الردود: إنها لا تنوى القيام بأي أعمال عسكرية ضد إيران، تقوم قواتها بالانتشار على نطاق واسع في مياه الخليج العربي، وأمر وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان، السفن بالتوجه إلى الخليج قبل الموعد المحدد، وإلغاء زيارة ميناء لكرواتيا، والإسراع بالعبور إلى المنطقة اليوم الثلاثاء ربما في انتظار صدور قرار بنهاية هذا الأسبوع، وفقًا لما أورده موقع "military times" الأمريكي.

وبينما تقوم القوات الجوية الأمريكية، بنشر قاذفات بي 52 في المنطقة، رفضت القيادة المركزية الأمريكية تحديد أي أسراب يتم استغلالها.

ولم يقدم المسؤولون جدولًا زمنيًا محددًا لأي عمليات ستتم، ولم يذكروا أين ستعمل الطائرات والسفن على وجه التحديد، على الرغم من أن القطع البحرية الأمريكية، قد أبحرت عبر بحر العرب والخليج.

كما أن الطبيعة الدقيقة للتهديد، الذي تلقاه لم يقدمها البنتاجون، وتأتي المهمة في الوقت الذي يتوقع فيه أن تعلن إيران عن خطط لانسحابها من الاتفاق النووي لعام 2015 هذا الأسبوع، بعد عام من تخلي الولايات المتحدة عن الاتفاق.

كان التحول في الأصول إلى القيادة المركزية الأمريكية CENTCOM ردًا على الإشارات "الحديثة والواضحة"، التي تفيد بأن الجيش الإيراني أو قواته التابعة كانت تستعد لمهاجمة القوات الأمريكية في المنطقة، وفقًا لما قاله النقيب بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية.

وقال أوربان: إن "القيادة المركزية الأمريكية طلبت من القوات الإضافية حماية القوات الأمريكية ومصالحها في المنطقة وردع أي عدوان، هناك عدد من العوامل التي تحدد المصداقية، لكنها مرتبطة جميعها بالمصادر والأساليب التي يتم من خلالها الحصول على المعلومات".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز