عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي: مصر تولي أهمية كبرى للقارة الإفريقية

وزير التعليم العالي: مصر تولي أهمية كبرى للقارة الإفريقية
وزير التعليم العالي: مصر تولي أهمية كبرى للقارة الإفريقية

 أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن مصر تولي أهمية كبرى للقارة الإفريقية باعتبارها عمقًا استراتيجيًا لها، وتبذل جهودًا كبيرة لاستعادة دورها الريادي في القارة، في ضوء رئاستها الدورية الحالية للاتحاد الإفريقي.



وأشار الوزير إلى أن الحكومة لا تدخر جهدًا من أجل تقديم كافة التسهيلات لجامعة سنجور، للتوسع في أنشطتها التعليمية التي تخدم أبناء القارة الإفريقية والدول الفرنكوفونية.

وأضاف عبد الغفار -خلال مشاركته في حفل تخرج الدفعة السادسة عشر من جامعة سنجور بحضور الدكتور هاني هلال رئيس الجامعة، أنه يجري الآن تخصيص الأراضي اللازمة لبناء مقر جديد للجامعة بمدينة الإسكندرية، بالإضافة لبناء مدينة سكنية لطلابها، الأمر الذي يعكس اهتمام مصر الحقيقي بأشقائها الأفارقة، وتعزيز جهود القارة في تحقيق أهداف أجندة التنمية للاتحاد الإفريقي 2063.

ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي أطيب التهاني للخريجين من بلدان الدول الإفريقية، معربا عن أمله في أن يسهموا بخبراتهم وعلمهم الذي اكتسبوه خلال دراستهم في الجامعة في مسيرة التنمية والتطوير في بلدانهم الإفريقية التي تسعى جاهدة إلى تحقيق التنمية المستدامة باعتباره هدفًا استراتيجيًا للقارة بأسرها، منوهًا بأن القارة تمتلك كوادر وطاقات شبابية تمكنها من العبور نحو مستقبل واعد في مجال التنمية.

من جانبه، أكد الدكتور هاني هلال رئيس جامعة سنجور أن هدف الجامعة هو تأهيل الكوادر الوطنية الإفريقية على مستوى متميز لیكونوا رواداً للتنمية في البلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية، مستعرضاً تاريخ تطور الجامعة منذ نشأتها وفقاً للقرار الجمهوري رقم 272 لسنة 1989 وحتى الآن، والتي مرت بأربع مراحل، آخرها عام 2017 والتي ركزت على تحديث برامج الجامعة والتحول الرقمي وريادة الأعمال.

وأضاف هلال أن الجامعة تضم عشرة فروع تم إنشائها بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات في كل من بنین، بوركینا فاسو، ساحل العاج، فرنسا، جیبوتي، غینیا، المجر، المغرب، السنغال وتوجو، إضافة إلى مقرها الرئيسي بالإسكندرية.

شهد الاحتفالية لويز موشيكيوابو السكرتيرة العامة للمنظمة الدولية للفرانكفونية، والدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية، والدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور مصطفى الفقي رئيس مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، وتييرى فردل المدير التنفيذي للجامعة، وذلك بمقر مكتبة الإسكندرية.

يشار إلى أن الجامعة الدولية الفرنسية للتنمية الأفريقية "جامعة سنجور" تم إنشاؤها في مايو 1989، وتم افتتاحها في أكتوبر 1990، ومقرها مدينة الإسكندرية، بموجب اتفاقية مبرمة بين الجامعة والحكومة، وتستقبل الجامعة الدارسين والأساتذة من البلاد الناطقة باللغة الفرنسية المهتمين بقضايا القارة الأفريقية.

وجامعة سنجور هي مؤسسة خاصة للتعليم العالي باللغة الفرنسية تعمل على خدمة التطور في أفريقيا، وأطلق علي هذه الجامعة اسم الشاعر الأفريقي العظيم ليوبولد سنجور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز