عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العثور على أوائل النقوش الملكية شمال شرق أسوان

العثور على أوائل النقوش الملكية شمال شرق أسوان
العثور على أوائل النقوش الملكية شمال شرق أسوان

كتب - كاميليا عتريس

عثرت البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة بمنطقة وادي أبو صبيرة على أوائل النقوش الملكية في الصحراء الشرقية شمال شرق أسوان.



واوضح د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن النقوش ترجع للعصر النيوليتي (نهاية العصر الحجري الحديث) وعصر ما قبل الأسرات وبداية التاريخ المبكر. كما استطاعت البعثة اكتشاف المئات من النقوش الصخرية ترجع للعصر الحجري الحديث داخل وادي دائري شبه مغلق متفرع من وادي أبو صبيرة، وتصور تلك النقوش العديد من الحيوانات التي كانت موجودة في تلك المنطقة خلال هذا العصر مثل الزراف والأفيال والتماسيح. وتضم أيضا أقدم نقوش تمثل مدينة صغيرة تظهر فيها علامات الاستقرار كرعي الحيوانات وزارعة الأشجار.
من جانبه قال عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان، إن بعض النقوش يرجح أنها تتضمن علامات الملكية المصرية مثل علامة "السرخ" أو واجهة قصر وعليها الصقر حورس رمز الملكية المصرية، وأيضا بعض المقاصير المقدسة مربوطة ومزينة بزخارف نباتية. وقد تعرف بعض علماء الآثار على بعض الرموز وهي تخص أسماء الملوك الأقدم الذين حكموا مصر قبل الأسرة الأولى مثل الملك العقرب.

وأشار سعيد، إلى أن كثافة تلك النقوش في مكان واحد تدل على استقرار الملكية بداية نشأة وتكّون الدولة المصرية وسيطرتها على تلك البقعة الصحراوية المترامية الأطراف؛ منذ العصور المطيرة وحتى بداية الأسرات الفرعونية، مما يدل على امتداد نفوذ الملكية واستقرارها من الألف الرابع قبل الميلاد في جنوب مصر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز