عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزراء يضعون الخطة الأولية للاحتفال بشهر الحضارة المصرية في يوليو بكندا

وزراء يضعون الخطة الأولية للاحتفال بشهر الحضارة المصرية في يوليو بكندا
وزراء يضعون الخطة الأولية للاحتفال بشهر الحضارة المصرية في يوليو بكندا

كتب - محمد خضير

استقبلت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة كل من السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ، الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور خالد عنانى وزير الآثار لوضع التصور والخطة الأولية لمقترح وزيرة الهجرة بإعداد فاعليات لبرنامج الاحتفال بشهر الحضارة المصرية فى كندا خلال يوليو المقبل وذلك بمجرد صدور القرار النهائى من برلمان أونتاريو في هذا الشأن والذى يمكن الجالية المصرية من الاحتفاء بوطنهم بشكل رسمي ويعد امتدادا لاحتفالات بذكرى ثورة يوليو المجيدة والتى تخلد ميلاد مصر كجمهورية مستقلة.



وخلال اللقاء اشارت وزير الدولة للهجرة أن إقامة شهر للحضارة المصرية فى كندا جاء كثمرة لجهود النائب شريف سبعاوي، عضو البرلمان الإقليمى فى أونتاريو وأول برلمانى مصرى منتخب مؤكدة مساندة الوطن لجهود ابنائه فى الخارج والهادفة إلى تعزيز العلاقات بين وطنهم الأم والبلاد التى يقيمون بها وثمنت دور الجالية المصرية في كندا والتى تعد نماذج إيجابية تعمل على التعريف بإنجازات وتاريخ وطنهم الأم.

ونوهت أن هذا الحدث يمثل ولأول مرة اعترافا رسميا بمساهمة المصريين الفاعلة والمؤثرة في النسيج الوطني الكندي متعدد الروافد ويعد تطوراً كبير في النشاط السياسي للجالية بما يعكس ثقلها وقوتها ومدى تأثيرها السياسي.

لافتة إلى الفترة الزمنية التى يتم اتاحتها فى جلسات البرلمان لكلمات عن مصر وأبنائها وتنظيم استقبال وفاعليات داخل المبنى يتم دعوة كل البرلمانيين لها مما يساهم فى التعريف بجهود الجالية المصرية في دوائر صنع القرار هذا الى جانب المراسم الرسمية لرفع العلم المصري على البرلمان كل عام ، كما أشادت بقرار الحكومة الكندية الايجابى والذى صدر مؤخرا بتحديث الارشادات لمواطنيها والخاصة بالسفر إلى مصر .

وأوضحت وزير التضامن الاجتماعى أن المشاركة تعد النشاط الاول للوزارة فى كندا وتقدمت باقتراح لتنظيم معرضا للحرف والملابس التراثية والتقليدية من إنتاج المرأة المصرية يضم مشغولات يدوية ، فخار ، منتجات بخامات مختلفة وغيرها والتي تعبر عن الطبائع المتنوعة للمحافظات المصرية إلى جانب معرضا اخر لمنتجات جمعية اطفال بلا مأوى وذلك ضمن خطة المعارض الخارجية ، مشيرة إلى تنقل هذه المعارض مع الفعاليات الفنية التى تقدم بعدد من المدن الكندية .

فيما أكد وزير الآثار أن الحدث يعد ترويجاً للحضارة المصرية ويتيح الفرصة للتعريف بالإنجازات التى تحققت فى البلاد والمشروعات الضخمة الجارى تنفيذها واقترح أن تضم الفعاليات عدد من المحاضرات تتناول تاريخ مصر منذ العصر الفرعونى وتلقى الضوء على مورثها الحضارى.

وكذلك عقد امسيات تستعرض الاكتشافات الأثرية الحديثة ومدلولها فى التراث الإنسانى، كما طرح فكرة إطلاق دعوة فى مختلف الأوساط الكندية لزيارة مصر والتعرف عن قرب على تراثها وحضارتها العريقة.

من جانبها قالت وزيرة الثقافة ان تنظيم شهراً للحضارة المصرية فى كندا يعد انتصاراً جديداً لقوة البلاد الناعمة كما أنه يحقق استراتيجية الدولة في ترسيخ الهوية لأبنائها في الخارج ويغرس روح الانتماء للوطن فى وجدان الأجيال الجديدة منهم الى جانب مد جسور التواصل مع الشعوب لابراز الريادة المصرية فى شتى المجالات.

واضافت ان الرؤية الاولية للاحتفالات بهذه المناسبة تشمل تنظيم قافلة ثقافية تضم مجموعة ضخمة من الفعاليات تحتوى على اطر متكاملة تبرز الطابع المميز للحضارة والابداع المصرى وتتضمن معرضاً للكتاب واخر للحرف التراثية والتقليدية وعروضاً فنية متنوعة إلى جانب امسيات ادبية وشعرية بمشاركة نخبة من اعلام وشباب المفكرين والادباء .

وفى نهاية الاجتماع اتفق الوزراء علي اعداد مذكرة بمقترح الاحتفال  لتقوم وزير الهجرة بعرضها علي دولة رئيس الوزراء فور صدور قرار البرلمان الكندي في ٦يونيو القادم والخاص بالاحتفال بشهر الحضارة المصرية .

جدير بالذكر أن المصرى شريف سبعاوي عضو برلمان أونتاريو الكندي قد تقدم بمشروع قرار رقم 106 لعام 2019 إلى البرلمان والذي يقضي بإعلان شهر يوليو شهر التراث المصري بما يمكن المصريون من الاحتفال به في كندا بشكل رسمي حيث أجريت قراءة أولية لمشروع القرار وأبدى القائمون على تلك القراءة موافقة مبدئية على أن تُجرى القراءة الثانية وتُفتح النقاشات حولها في 6 يونيو المقبل.

 ومن المقرر أن يدخل حيز التنفيذ فور تلقى الموافقة الملكية ، وعليه يصبح يوليو من كل عام شهرا للحضارة المصرية في كندا يفخر خلاله ابناء الوطن بماضيهم العريق .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز