عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جامعة المنصورة تعلن نجاح أول حالة زرع نخاع بمستشفى الأطفال

جامعة المنصورة تعلن نجاح أول حالة زرع نخاع بمستشفى الأطفال
جامعة المنصورة تعلن نجاح أول حالة زرع نخاع بمستشفى الأطفال

الدقهلية - مي الكناني

أعلن الدكتور أحمد الرفاعي، مستشفى الأطفال بجامعة المنصورة، نجاح أول حالة زرع نخاع بوحدة زراعة النخاع الجديدة. 



وكان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، افتتحا الوحدة في  ٢٧ يناير الماضي، ضمن خطة الإدارة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير الخدمات الصحية والارتقاء بالمنظومة الطبية. 

وتعد أول وحدة بالدلتا لزراعة النخاع، وإيجاد أمل جديد للأطفال المرضى بأمراض الدم والأرام.

وأكد الدكتور أحمد منصور، المشرف على الوحدة، أن أول حالة زرع بالوحدة الجديدة لطفلة تدعى "س. ا. س." و تبلغ من العمر 8 أعوام، وقد تعافت المريضة تدريجيا بعد عملية الزرع   حتى تماثلت للشفاء، وصرح فريق زرع النخاع لها بالخروج  بعد 28 يوم من إجراء الجراحة، مع المتابعة الأسبوعية وتلقي العلاج الوقائي، واتباع النصائح والارشادات اللازمة لمريض زرع النخاع.

و كانت الطفلة  تعاني من ورم ليمفاوي (نوع هودجكن) منذ عام ٢٠١٧، وخضعت لأكثر من نوع من العلاج الكيماوي بالإضافة إلى العلاج الاشعاعي.

و نظرا لضعف استجابة الورم للعلاج، قرر فريق زرع النخاع بوحدة أورام الأطفال جامعة المنصورة، بإجراء عملية زرع نخاع ذاتي للمريضة، نظرا لأنها معرضة لانتكاسة المرض بنسبة كبيرة، بسبب ضعف استجابة الورم للعلاج الكيماوي في بداية رحلة العلاج، وتم حجزها لعمل بعد الفحوصات من أشعة وتحاليل للتأكد من استعداد حالتها الصحية لاجراء زرع النخاع. 

 وتم فصل الخلايا الجذعية وحفظها بالتجميد يومي 21و22 مارس الماضي، للتأكد من الاحتفاظ بعدد كافي من الخلايا الجذعية تمكن النخاع العظمي من استعادة وظيفته، بعد تلقي العلاج الكيماوي المكثف الخاص بالحالة.  

وتم عزل الحالة مع العلاج الطبي التدعيمي منذ يوم 28 مارس، ثم تلقت المريضة علاج كيماوي مكثف على مدار 7 أيام منذ 30 مارس وحتى يوم 5 أبريل، ثم نقل الخلايا الجذعية للمريضة يوم 6 أبريل، وبدأت المريضة في التحسن وبدأ النخاع استعادة وظيفتة تدريجيا منذ 18 ابريل.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز