عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ شمال سيناء يؤكد الدور التنويري للأزهر الشريف

محافظ شمال سيناء يؤكد الدور التنويري للأزهر الشريف
محافظ شمال سيناء يؤكد الدور التنويري للأزهر الشريف

العريش- مسعد رضوان

أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال، دور الأزهر الشريف التنويري ونشر صحيح الإسلام المعتدل.
وأضاف المحافظ خلال احتفال منطقة شمال سيناء بذكرى افتتاح الجامع الأزهر، والتي أقيمت في جمعية رعاية الطلبة بالعريش تحت عنوان"الأزهر في أكثر من ألف عام، بحضور الشيخ محسن أبو القاسم، مدير عام المنطقة الأزهرية للعلوم الشرعية والعربية، ومحمد عبد العظيم، مدير عام المنطقة للعلوم الثقافية ورعاية الطلاب، والشيخ حسن محمد نبوي، مدير عام منطقة الوعظ بشمال سيناء، والقيادات التنفيذية والشعبية والدينية بالمحافظة.. إن الأزهر الشريف مشعل التنوير في العالم كله.
أشار المحافظ إلى أن الفكر الأزهري الوسطي والتوعية الدينية السليمه أحد أضلاع مثلث القضاء على الإرهاب بشمال سيناء، الذي يضم باقي أضلاعه التنمية والقوات المسلحة والشرطة المدنية.. مطالبا أصحاب العمائم والمشايخ والأئمة بالرفق واللين عند نصح الناس وإرشادهم، لأن الطريق اللين خير من الطريق المشدد في النصح والإرشاد.
تابع المحافظ، أن لشيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب نفحات في شمال سيناء، من خلال تلبية طلبات المحافظة.. معلنا أن من بين هذه الطلبات افتتاح فرع لجامعة الأزهر الشريف بشمال سيناء. 
قال المحافظ، إن أنفاق قناة السويس التي افتتحها الرئيس السيسي، هي شريان التنمية في محافظة شمال سيناء.. مشيرا إلى أن معدل عبور السيارة للنفق يتراوح بين ٦ و ١٢ دقيقة.
بدوره أكد الشيخ محسن أبو القاسم، مدير عام المنطقة الأزهرية بشمال سيناء للعلوم الشرعية والعربية، أن للأزهر الشريف دورا كبيرا في الحفاظ علي اللغة العربية والعلوم الدينية، بجانب نشر قيم التسامح بين الناس، ورعاية الفكر المعتدل في مصر وفي جميع دول العالم. 
أضاف أبو القاسم، أن الأزهر الشريف تأسس في عام ٣٥٩، وتم افتتاحه للصلاة يوم الجمعه السابع من رمضان عام ٣٦١ هجرية، وبدأت فيه انتظام حلقات العلم عام ٣٦٥ هجرية، ثم تحول إلى جامعه إسلامية عام ٣٧٨ هجرية. مشيرا إلى أن الأزهر الشريف من أهم المؤسسات الدينية، والثقافية والعلمية وأقدمها في العالم الإسلامي. 



وأكد الشيخ حسن محمد نبوي، مدير عام منطقة الوعظ بشمال سيناء، أن للأزهر الشريف جناحين، أحدهما المعاهد الأزهرية المنتشرة داخليا وخارجيا لنشر الفكر الوسطي وصحيح الإسلام، وثانيهما الدعوة، والتي تتمثل في الإدارات العامة للدعوة والإعلام الديني"مناطق الوعظ ولجان الفتوي". 
أضاف نبوي، أن للوعظ عددا من اللجان في محافظة شمال سيناء في بئر العبد ورمانة ونخل والحسنة والشيخ زويد، للتوعية ونشر صحيح الدين. 
تضمنت الاحتفالية ابتهالات دينية، بجانب تكريم ١٥ من حفظة القرآن الكريم، ومنحهم شهادات التقدير. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز