عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاحتلال الإسرائيلي يحتجر 7 صحفيين وناشطا حقوقيا شمال الضفة الغربية

الاحتلال الإسرائيلي يحتجر 7 صحفيين وناشطا حقوقيا شمال الضفة الغربية
الاحتلال الإسرائيلي يحتجر 7 صحفيين وناشطا حقوقيا شمال الضفة الغربية

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، اليوم الأحد ، 7 صحفيين وناشطا حقوقيا، شمال الضفة الغربية ، كما طردت العشرات من أهالي منطقة حمصة من مساكنهم في الأغوار الشمالية بالضفة.



وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة ، في تصريح اليوم ، إن قوات الاحتلال شرعت في طرد 15 عائلة (98 شخصا بينهم أطفال ونساء) من مساكنهم في منطقة حمصة الفوقا، بهدف إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة.

وكانت قوات الاحتلال أخطرت أهالي منطقة حمصة بإخلاء مساكنهم لإجراء تدريبات عسكرية في المنطقة، حيث ستتم التدريبات على مدار 3 أسابيع بواقع 3 أيام أسبوعيا.

وبشأن الصحفيين السبعة ، قال شهود عيان إن قوات الاحتلال احتجزتهم قبل أن تنقلهم إلى معسكر أم زوقا شرق تياسير شمال شرق طوباس.

وأضافوا أن الصحفيين تواجدوا في تلك المنطقة لتغطية عمليات ترحيل المواطنين من قرية حمصة الفوقا في الأغوار، التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بذريعة إجراء التدريبات العسكرية.

وتعد هذه المرة الخامسة على التوالي التي تطرد قوات الاحتلال العائلات من منازلهم منذ بداية 2019، فيما تواصل قواتها إجراء تدريبات عسكرية يتخللها إطلاق نار بالقرب من منازل الفلسطينيين ، مما يشكل خطرا على الأهالي نتيجة مخلفات هذه التدريبات، حيث أدت مخلفات التدريبات العسكرية إلى استشهاد 28 فلسطينيا وإصابة 276 مواطنا، منذ عام 1973 حتى اليوم.

وتتعرض هذه المناطق في الأغوار الشمالية والمصنفة "ج" ، الخاضعة أمنيا وإداريا ﻹسرائيل وفق اتفاقية أوسلو ، بشكل مستمر لإخلاء سكانها وهدم منازلهم، بهدف إجراء تدريبات عسكرية لجنود الاحتلال، حيث يخطر الاحتلال أهالي المناطق بإخلاء منازلهم والابتعاد عن المنطقة طيلة المدة الزمنية للتدريب والتي قد تستغرق أكثر من 48 ساعة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز