بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

21 اغسطس 2019 - 31 : 11   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كواليس ومعوقات الجناح المصري ببينالي فينيسيا الدولي للفنون

13 مايو 2019 - 21 : 23




كتبت - سوزى شكرى

من متابعتي ليوميات الفنانين المشاركين، لتمثيل الجناح المصري بينالي فينسيا في دورته 58 الحالية، والذى افتتح يوم 11 مايو 2019 ويستمر الى 24 نوفمبر 2019، والتي نشرها الفنانون على صفحاتهم، وهم الفريق الفني الذي يمثل مصر كل الفنان الكبير أحمد شيحا قومسيرا للجناح، والفنان إسلام عبدالله، والفنان أحمد عبد الكريم، لتنفيذ العمل الفني المشارك بعنوان "خنوم.. راوي كل العصور".

يحسب لهم نشر لقطات لتوثيق كواليس الفعالية على صفحات التواصل الاجتماعي رغم ضيق الوقت بالنسبة لهم، فمن خلال مهنتي كصحفية على مدار السنوات الأخيرة، لم نتمكن كصحفيين من متابعة ماذا يحدث في بينالي فينسيا في دورات السنوات الأخيرة، التي مرت وعدت ولا نعرف ما تم فيها سلبًا أو إيجابًا، تعد هذه المرة الاولى التي تابعنا الفعالية بكل فيها بدون تجميل، فكانت المفاجأة التي شاهدناها وصول الاعمال متأخرة بعد 18 يومًا بسبب شركة الشحن، وهذا أول تحدٍ تحمله الفنانين كيف يتم تركيب وتنفيذ المشروع في أربع أيام فقط، قبل الافتتاح الرسمي للبينالي، إلا أنهم واصلوا الليل بالنهار للتنفيذ كما شاهدناهم.

استكمالًا لأمانة التكليف من قبل الفنانين، نشر الفنانون لقطات من الافتتاح غير الرسمى وأيضا الافتتاح الرسمي، يتضح من هذه اللقطات المشروع من جانب أحادي الرؤية محدودة، إلا أن هذه اللقطات تقبلها البعض ورفضها البعض الآخر، وهنا أتوقف عند كلمة "لقطات"، فالمشروع بعنوان" خنوم رواى عبر العصور" عمل فنى مركب، مستخدم فيه العديد من الوسائط والتقنيات وليس عملًا فنيًا تصويريًا حتى نكتفى بتقييمه من مجرد لقطات ثابتة الغرض، منها مجرد رؤية ما تم تنفيذه بالجناح المصري، بالتأكيد انتقصت اللقطات وجود الصوت والإضاءة وسماع الموسيقى المصاحبة - اللقطات السينمائية، التي تعرض على الشاشات وتوضيح الرسائل التي يبعث إليها المشروع .

أيضا انتقصت اللقطات الفوغرافيا الوصف الحركي، وهو الجانب الجوهري والمفصلي للعمل، كما علمنا من قبل أن هناك مسارًا محددًا للمشاهد والزائر بداخل العمل، فماذا تعرض الشاشات الموضعة بدل راس الكبش، وما هي نوعية الأفلام والرسوم الجرافيكية المتحركة، ولم نر باللقطات تحرك الشاشات باتجاه المشاهد وأهمية ميكانزم الحركة والتقنيات الكترونية الحديثة والموسيقى المصاحبة التي بالتأكيد لها دور دور تأثيري على زائر الجناح، وأيضا بالعرض لوحات الفنان أحمد شيحا وتوظيفها مع الشكل العام للجناح، أشياء كثيرة افتقدتها اللقطات لا نراها ولا نعرفها ولا نسمعها.

ليس مسؤولية الفنانين التغطية الإعلامية، فهم من قبيل حرصهم والتزامهم على وضعنا معهم في المشهد تواصلوا معنا باللقطات، فهذا دور الجهات المعنية بالإشراف على العرض، لذا أطالب الفنانين لتصحيح تقصر الإعلام أن يقوموا قبل عودتهم إلى القاهرة بتسجيل فيلم فيديو سينمائي كامل عن مشروع "خنوم" وأوضح الصوت والإضاءة والتأثيرات الصوتية والتقنيات، كما يخصص جزءًا بالفيلم يعرض لنا انطباعات الزائرين على الجناح المصري، فشهادة الزائرين على الجناح لها أهميتها في تقييم  الفن مصر بالنسبة للعالم، على أن يعرض هذا الفيلم في عرض متاح للجميع في أقرب فرصة، ويصاحب عرض الفيلم ندوة ومؤتمر صحفي ليتم طرح الاسئلة والاشتباكات الفكرية لفكرة المشروع، والتي شغلت الفنانين برؤيتهم للقطات المنشورة على صفحات التواصل الاجتماعي، وجود الفيلم سوف يمنح النقاد تقيم المشروع كفكرة وكآليات التنفيذ.

 






















التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

المعهد العالي للغات بالمنيا

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت