عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل "قوى عاملة النواب" يقر زيادة المعاشات بحد أدنى 900 جنيه

عاجل "قوى عاملة النواب" يقر زيادة المعاشات بحد أدنى 900 جنيه
عاجل "قوى عاملة النواب" يقر زيادة المعاشات بحد أدنى 900 جنيه

تصوير - مايسة عزت
كتبت - فريدة محمد

وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب جبالي المراغي، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن زيادة المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيها للزيادة، ووضع حد أدنى للمعاش بقيمة 900 جنيه.



وينص مشروع القانون، على زيادة المعاشات المُستحقة وفقا لقوانين التأمين الاجتماعي حتى 30 يونيو 2019، بواقع 15% من قيمتها في هذا التاريخ، وذلك اعتباراً من أول يوليو المقبل، بحد أدنى 150 جنيهاً شهرياً.

كما يتضمن مشروع القانون وضع حد أدنى للمعاش بواقع 900 جنيه شهرياً شاملة كافة الزيادات والإعانات، على أن تتحمل الخزانة العامة للدولة الأعباء المالية المترتبة على تنفيذ ذلك، وترتبط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بالحد الأدنى، أو ما يُكمل مجموع المُستحق له من معاش وإعانات وزيادات إلى 900 جنيه أيهما أكبر.

كما ناقشت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، مشروع موازنة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ومديريات التنظيم والإدارة بالمحافظات، للسنة المالية الجديدة 2019/2020، وذلك بحضور الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز.

من جانبه قال الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إن الفترة الماضية شهدت تعاونا مثمرا بين وزارتي المالية والتخطيط والمركزي للتنظيم والإدارة، في ملف التحديث الوظيفي وبيانات الموظفين الإلكتروني وربطه بالنظام الجديد للمدفوعات الخاص بالدفع الإلكتروني.

وأضاف الشيخ، أن كل موظف في الجهاز الإداري للدولة سيكون له ملف إلكتروني يشمل كافة بياناته، وبالفعل انتهي الجهاز من إنشاء ملفات إلكترونية لعدد كبير من الموظفين والعاملين، مشيرا إلى أن الجهاز أنشأ مركز مسابقات على أعلى مستوى بمجهودات مصرية خالصة، فكل هذه المشروعات ستحدث نقلة كبيرة في مصر، علاوة على أن منظومة المواليد والوفيات في مصر فازت بالمركز الأول على مستوى القارة الإفريقية.

وطالب الشيخ، بزيادة الدعم المادي الخاص ببند العلاج الطبي للعاملين، وهو ما أوصت به لجنة القوى العاملة بتوفير دعم مادي بنحو مليون جنيه زيادة، وهو ما رد عليه صالح الشيخ قائلا: "مليون جنيه للعلاج، هذا الرقم لا يؤثر، لدينا عدد كبير من العاملين كبار السن".

فيما قال ممثل وزارة المالية، إن العلاج الطبي مخصص له 3.5 مليون جنيه، فتم زيادة هذا البند بنسبة 30%، وخلال السنة المالية إذا احتاج الجهاز مبالغ إضافية سيتم تلبيتها، ويمكن للجهاز أن يتم زيادة اشتراكات العاملين في نظام العلاج.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز