عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جورج قرداحى: بطلة برنامج "اسم من مصر" غيرت القوانين المصرية بأعمالها الفنية

جورج قرداحى: بطلة برنامج "اسم من مصر" غيرت القوانين المصرية بأعمالها الفنية
جورج قرداحى: بطلة برنامج "اسم من مصر" غيرت القوانين المصرية بأعمالها الفنية

استعرض الإعلامي الكبير جورج قرداحي، أبرز إنجازات بطلة حلقة الليلة من برنامجه "اسم من مصر"، المذاع عبر قنوات "on e"، و"cbc"، و"الحياة"، قائلاً: "كانت في السابعة من عمرها، عندما اصطحبها والدها إلى إحدى دور العرض لمشاهدة فيلم من بطولة الفنانة آسيا داغر، ويومها صفق الجمهور لبطلة الفيلم الأمر، الذي جعلها تشعر بولع شديد تجاه عالم الفن، وبعدها فازت بأجمل طفلة في مصر".



واستكمل قائلًا: "أرسل والدها صورتها إلى المخرج محمد كريم عندما كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد في فيلم "يوم سعيد"، عام 1940، وعندما أعجب المخرج بها أبرم عقدًا مع والدها من أجل أن يضمن مشاركتها في أعماله المستقبلية .. بعد 4 سنوات استدعاها المخرج محمد كريم مرة أخرى للتمثيل أمام محمد عبد الوهاب في فيلم "رصاصة في القلب"، عام 1944، وبعد مشاركتها السادسة في فيلم "دنيا"، خلقت لنفسها مكانًا في السينما المصرية وانطلقت ".

وأشار إلى أنها التحقت بالمعهد العالي للتمثيل في عام 1946، لاحظ يوسف وهبي موهبتها، فطلب منها تمثيل دور ابنته في فيلم "ملاك الرحمة"، عام 1946 وكان عمرها وقتها 15 عامًا، حيث بدأ اهتمام النقاد والمخرجين بها، بعد أن حققت الأفلام التي شاركت بها نسب عالية في شباك التذاكر.

وأكد الإعلامي الكبير، أنها وصلت إلى مرحلة النضج الفني، بعدما قدمت الكثير من الأفلام وأداور مختلفة، خاصة بعدما شاركت في فيلم "دعاء الكروان"، عام 1959 ، وفى عام 63 حصلت على جائزة أفضل ممثلة في الفيلم السياسي "لا وقت للحب"، وخلال مسيرتها الفنية تلقت العديد من الجوائز على أدائها الرائع، ومن بين الجوائز الدولية هي المتعلقة "بمهرجان طهران السينمائي الدولي" عام 1971 عن أدائها في فيلم "الخيط الرفيع"، وجائزة أخرى في مهرجان "موسكو السينمائي الدولي"، عن دورها في فيلم "إمبراطورية م"، وحصلت على أوسمة مصرية وعربية كثيرة.

ولفت جورج قرداحي، إلى أنها كونت ثنائيًا مع الفنان العالمي عمر الشريف، حيث بدأ التعاون بينهما في عام 1954 في فيلم "صراع في الوادي"، وقدما فيما بعد عددًا من الأفلام التي أصبحت من كلاسيكيات السينما المصري مثل "سيدة القصر"، و"نهر الحب"، وغيرهما، ومع بداية السبعينيات بدأت تنتقى الأفلام التي تطرح قضايا اجتماعية، مثل فيلم "أريد حلاً"، الذي أدى إلى تغيير قانون الأحوال الشخصية في مصر.

وختم جورج قرداحي حديثه عن بطلة الليلة بالقول: "في عام 2005 وافتها المنية عن عمر ناهز الـ83، ورحلت عن هذه الدنيا تاركة عشرات الأعمال الفنية القيمة، فمن هي يا ترى هل سميحة أيوب، أم فاتن حمامة، أم مريم فخر الدين".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز