عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر تقدم مساعدات إنسانية إلي مالاوي لمواجهه آثار إعصار "إيداي"

مصر تقدم مساعدات إنسانية إلي مالاوي لمواجهه آثار إعصار "إيداي"
مصر تقدم مساعدات إنسانية إلي مالاوي لمواجهه آثار إعصار "إيداي"

انطلاقاً من الواجب والدور المصري في الوقوف بجانب الأشقاء الأفارقة، ومع الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، واتصالاً بقرار مصر تقديم مساعدات إنسانية لكل من مالاوي وموزمبيق وزيمبابوي التي تأثرت بإعصار "إيداي"، فقد تم التنسيق بين وزارة الخارجية والقوات المسلحة المصرية لإعداد وتجهيز وشحن مساعدات للدول الثلاث متمثلةً في خيام للإيواء ومواد غذائية ودوائية، حيث وصلت اليوم، إلي العاصمة المالاوية ليلنجواي طائرة شحن عسكرية مصرية تحمل المساعدات المقدمة من مصر إلى الأشقاء في مالاوي.




ومن المقرر أن تصل يوم 18 مايو الجاري طائرة أخرى تحمل مساعدات طبية لدعم القطاع الصحي المالاوي في التخفيف عن المتضررين من الإعصار.


كان في استقبال الطائرة السفير المصري في مالاوى حسن شوقي وأعضاء السفارة؛ كما شارك في مراسم الاستقبال من الجانب المالاوي نيكولاس داوزى وزير الداخلية المالاوي وعدد من كبار المسئولين بالرئاسة والخارجية المالاوية وقادة الأفرع الرئيسية للجيش المالاوي.


وصرح السفير شوقي بأن المساعدات المصرية تأتي في إطار التزام مصر بدعم الأشقاء في مالاوي وخاصةً في أوقات الأزمات، وانطلاقاً من مسئولية مصر نحو مساندة الجهود الحكومية والأممية ومساعدة المتضررين من الإعصار الذي أودى بحياة حوالي 60 مواطناً مالاوياً، وخلف الآلاف من النازحين. وجدّد السفير المصري التعازي والإعراب عن تضامُن مصر قيادةً وحكومةً وشعباً مع مالاوي الشقيقة.


من جهته، قدّم وزير الداخلية المالاوي بالنيابة عن رئيس مالاوي، الشكر لمصر على وقوفها المستمر مع بلاده، ومساندتها المتواصلة للعملية التنموية فيها من خلال إيفاد الخبراء وتقديم الدورات التدريبية لبناء قدرات الكوادر المالاوية في العديد من المجالات الحيوية، ومؤكداً ثقة بلاده في الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي وفي قدرة مصر على وضع آليات للتعامُل مع التحديات التى تواجه القارة، فضلاً عن الحفاظ على وحدة وتكامُل المواقف الإفريقية.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز