بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

25 اغسطس 2019 - 21 : 13   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفكرون ومثقفون يوضحون دروس وعبر حرب العاشر من رمضان بمعرض فيصل للكتاب

16 مايو 2019 - 53 : 13




كتب - محمد خضير

ضمن النشاط الثقافي المصاحب لمعرض فيصل الثامن للكتاب الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي بأرض الهيئة بشارع فيصل، عقدت ندوة بعنوان حرب العاشر من رمضان دروس وعبر، شارك فيها اللواء طارق المهدى، واللواء محمود متولي، د. إيمان عامر وأدارها د. خلف الميري.

وقال اللواء طارق المهدى: روح الانتصار اختيار يقيني، كانت تلك هي الفكرة المسيطرة علينا، وفي عام ١٩٦٨ استطاعت مصر ان تبتكر منظومة الدفاع الجوي، وإنشاء سلاح الدفاع الجوي في تلك الفترة تؤكد فكرة انه لا يوجد مستحيل، وتحدث عن تجربته في هذا السلاح والتدريبات التي تلقاها في أمريكا، وتحدث المهدي عن الخنادق التي كان يعيش فيها الضباط وقال كنا نتعامل كأسرة واحدة، وكانت إرادة النصر هي اختيارنا اليقين وعقيدتنا القتالية.

 

 

وتحدث اللواء محمود متولي عن القوات البحرية وقال: في حرب ١٩٦٧ القوات البحرية هي السلاح الوحيد الذي لم يهزم، كما أن القوات البحرية لها العديد من الإنجازات، وفي حرب أكتوبر خص الرئيس السادات القوات البحرية بهدفين الأول منع وصول البترول لإسرائيل، والهدف الثاني تأمين الحدود البحرية والموانئ، وقد نفذت القوات البحرية ذلك على أكمل وجه، وأشار متولي إلى أن الدول العربية كان لها دور رائع في حرب أكتوبر كاليمن والسودان وليبيا، وكذلك باكستان.

وقالت د. إيمان عامر: الدفاع عن العاشر من رمضان هو دفاع عن الوطن والهوية مع محاولات الطمس والتقليل من انتصاراتنا، وهذا نوع من أنواع الحروب التي تتعرض لها مصرنا وليجب توعية الشباب.

وتحدثت عن الحياة الاجتماعية وقت الحرب وعن دور الشباب ودور المرأة، وتنظيم نقاط التبرع بالدم ووقوف الشعب بجانب الجيش، كما تطرقت عامر في حديثها إلى دور القوى الناعمة والفنون كالأغاني الوطنية، والمسرح، والسينما والدراما التي كان لها دور أيضا في الحفاظ على أحداث حرب أكتوبر وتعريف الأجيال الجديدة بها.

وضمن النشاط الفني شاركت الفرقة القومية للموسيقى العربية التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية، وقدمت إنشادا دينيا منها أنشودة يا محمد صلى الله عليه وسلم، وهلت ليالي، وأسماء الله الحسنى، وقد لاقت الفرقة إقبالا كبيرا من جمهور المعرض.

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

مصر والسبع الكبار

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت