عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير النقل يبحث مع وفد البنك الدولي سبل دعم وتطوير منظومة النقل بمصر

وزير النقل يبحث مع وفد البنك الدولي سبل دعم وتطوير منظومة النقل بمصر
وزير النقل يبحث مع وفد البنك الدولي سبل دعم وتطوير منظومة النقل بمصر

كتب - سمر سيد

التقى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، وفد البنك الدولي بحضور رئيس وقيادات هيئة السكك الحديد وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق لمتابعة موقف المشروعات المشتركة الحالية وسبل دعم وتطوير منظومة النقل بمصر.



في بداية الاجتماع أكد وفد البنك الدولي على التزام البنك بدعم جهود مصر في تعزيز قطاع النقل ودعم وزارة النقل خاصةً السكك الحديد المصرية، للنهوض بهذا القطاع المهم بالإضافة إلى إمكانية التعاون في مجال مترو الأنفاق والنقل البحري.

 

 

وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير إن وزارة النقل تولي أهمية كبيرة لتعظيم الاستفادة من النقل البحري في دعم الاقتصاد القومي، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على تطوير كل الموانئ البحرية وفقًا للمخطط الشامل للموانئ المصرية البحرية الذي يتم إعداده حاليًا والذي يرتكز على الاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية، وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ.

كما تم استعراض نموذج لإحدى لوحات بيانات المدن الذكية التي تم إعدادها من قبل البنك الدولي وعرض تجربتها في بعض المدن مثل منصة المدن الذكية البرازيلية، حيث أكد وفد البنك الدولي أن هذه اللوحات ستساعد في تنظيم حركة المرور في المناطق الحضارية وتخطيط مشروعات النقل وتحسين التواصل مع الجمهور وتجميع كل بيانات النقل في مكان واحد ليستفيد منها كل مستخدمي وسائل النقل مثل تعريف الجمهور بأماكن الاختناقات المرورية وأماكن الإصلاحات والمشروعات والمحاور البديلة.

وتباحث الجانبان في كيفية التعاون بينهما في مجال خدمات النقل متعدد الوسائط واللوجستيات ونقل البضائع عبر خطوط السكك الحديد، مثل إمكانية التعاون بين الجانبين في تطوير خط البضائع من الإسكندرية إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف بحيث يكون هذا الخط نموذجا رائدا في خط شحن بضائع ناجح، حيث اتفق الجانبان على قيام السكة الحديد بعمل دراسة جدوى للمشروع وقيام البنك الدولي بعمل دراسة تشغيلية له، كما أبدى وفد البنك إمكانية التعاون الاستثماري في وصلة المناشي/6 أكتوبر.

وكذلك تمت مناقشة التعاون الاستثماري القائم بين الجانبين في مجال عدد من مشروعات كهربة إشارات بعض خطوط السكك الحديد مثل خط عرب الرمل الإسكندرية وخط بني سويف أسيوط، حيث أكد الوزير المتابعة المستمرة لهذه المشروعات، نظرا للأهمية الكبيرة لها في زيادة معدلات السلامة والأمان بخطوط السكك الحديد.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على عقد ورشة عمل الشهر القادم بشأن السلامة في السكة الحديد واستراتيجية قطاع النقل بما في ذلك مناقشة محاور (النقل الكهربائي/ النقل صديق البيئة والخدمات اللوجستية وتسهيل التجارة).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز