عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مناقشة التجلي الصوفي بالشعر بمقهى نجيب محفوظ

مناقشة التجلي الصوفي بالشعر بمقهى نجيب محفوظ
مناقشة التجلي الصوفي بالشعر بمقهى نجيب محفوظ

كتب - محمد خضير

أقيمت ندوة بعنوان "التجلي الصوفي في الإبداعات الشعرية والسردية المعاصرة" بمقهى نجيب محفوظ بالسيدة زينب.



شارك بالندوة د. أيمن تعيلب، د. منير فوزي، د. حسن طلب، ادارها د. حاتم الجوهري الذي تساءل عدة أسئلة منها هل أشكال الصوفية حاضرة في الأدب الحديث؟، وهل التراث حالة متحفية باعتبار الصوفية مدخل له؟، وما هو المركزي في الثقافة المصرية؟ وهل تقدم مشروع للعبور للمستقبل؟

وفي كلمته طوف د. أيمن تعيلب من النظرية الثقافية من خلال اربعة أبواب هي "السؤال، المنطق، العقل، ثم التطبيق على الشعر العربي القديم" منتقلًا للحديث في محاولة لاستكشاف العلاقة بين الصوفية والإبداع، وموضحًا ما يميز التجربة الصوفية من ابدية السؤال والقلق.

وأكد على ان العطاء المعرفي الذي قدمته الصوفية على مستوى العالم، وهو تفكيك العقل وفتحه على منطقة القلب وفتح منطق إعادة بناء المعرفة مرة أخري، مشيرا إلى الكُتّاب القدماء الذين بدأوا بإعلاء قيمة العقل، ثم حدث انتصار للواقع مثل عبد الرحمن بدوي، محمد عابد الجابري، وحديثًا انتصر الشعر للإنسان كما عند صلاح عبد الصبور.

قرأ د. منير فوزي قراءة اجرائية في توظيف الصوفية في الشعر، وتساءل لماذا نعامل صلاح عبد الصبور على أنه شاعر متصوف لا كشاعر يستخدم أدوات التصوف في شعره؟، مشيرا أن الصوفية سلبية وانعزال عن العالم، فلماذا نحاسب شعراء الصوفية بمقاييس الشعر؟ فلغتهم لغة خاصة لها دلالاتها الخاصة.

اكد د. حسن طلب أن الذي يعنينا من الصوفية هي اللغة، وهم تميزوا بلغة الرمز وهو محاولة لتجاوز فكرة الصمت، واستخدام الرمز للتعبير بما لا نعرفه بما نعرفه من لغة، وفرق بين التجربة الصوفية التي هي تجربة دينية نوعية عن التجربة الدينية العادية.

أعقب ذلك الأمسية الشعرية وهي ليلة الشعر الصوفي، في ضيافة الشاعر الكبير محمد الشهاوي بمشاركة الشعراء "سعيد عبد المقصود، رفعت حفني، مصطفي أبو هلال، يسري حسان، مسعود شومان، إيهاب البشبيشي، رجب الصاوي"، بمصاحبة غناء وعزف على العود للفنان محمد عزت.

يأتي ذلك ضمن فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب، وتنظمها الإدارة المركزية للشؤون الثقافية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز