عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفير كازاخستان بالقاهرة : نمو غير مسبوق للعلاقات مع مصر بعد زيارة الرئيس السيسي

سفير كازاخستان بالقاهرة : نمو غير مسبوق للعلاقات مع مصر بعد زيارة الرئيس السيسي
سفير كازاخستان بالقاهرة : نمو غير مسبوق للعلاقات مع مصر بعد زيارة الرئيس السيسي

كتب - بوابة روز اليوسف

أكد أرمان إيساجالييف سفير كازاخستان بالقاهرة ، أن العلاقات بين بلاده ومصر تشهد نموا غير مسبوق منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى كازاخستان عام 2016 ، مما أتاح فرصا كثيرة للتعاون البناء بين البلدين ، خاصة في المجالات السياسية والإقتصادية والإنسانية.



وأضاف ،  في تصريحاته اليوم الإثنين ، أن مصر تعد شريكا هاما لبلاده في الوطن العربي والشرق الأوسط وقارة أفريقيا ، مشيرا إلي أن كلا الجانبين يدعمان مبادرات بعضهما البعض في إطار المنظمات الدولية والإقليمية مثل : الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي ، حول العديد من القضايا ومنها : مكافحة الإرهاب والتطرف الديني والقضية الفلسطينية.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يشهد زيادة مضطردة منذ خمس سنوات ، بفضل جهود كلا الجانبين حتى يتناسب مع الإمكانيات والفرص التي تتمتع بها مصر وكازاخستان ، لافتا إلى أنه من الطبيعى أن تكون التجارة لأي بلد مع مصر في أعلى مستوياتها ، نظرا لأن مصر تمتلك أهم شريان للتجارة العالمية وهى قناة السويس .

وأشار إلى أن هناك فرصة كبيرة لتصدير القمح من كازاخستان التي تعد أكبر مصدري القمح ، بينما مصر تعد أكبر دولة مستوردة لهذا المنتج الزراعي المهم.

وقال إنه تتم الآن دراسة إمكانية الإستثمار في بناء صوامع للقمح في ميناءي سفاجا والسويس ، لتخزين القمح وتصديره إلى مصر والأسواق الإفريقية الأخرى .

وأضاف أن الأدوية المصرية لها نصيب الأسد في السوق "الكازاخي " بسبب جودتها العالية وسعرها المنخفض، قائلا " " إن هناك مخططا لبناء مصنع لإنتاج الأدوية لتصديرها دون عوائق إلى سوق الاتحاد الإقتصادي" الأورو- آسيوي " ، الذي يصل إجمالي عدد سكان الدول الأعضاء به إلى 180 مليون نسمة .

ولفت إلى أن كازاخستان تحتل حاليا المركز الثاني من حيث عدد السياح الوافدين إلى منتجع شرم الشيخ بعد أوكرانيا ، حيث بلغ عدد السياح العام الماضي 150 ألفا العام الماضي ، ونخطط لزيادة هذا العدد إلى مليون سائح في المستقبل القريب.

وأكد سفير كازاخستان أن بلاده تشهد في الأونة الأخيرة عملية هامة في الحياة السياسية ، حيث تجرى في التاسع من يونيو المقبل الانتخابات الرئاسية ، حيث يحدد رئيس الدولة مسار التنمية بالبلاد، ويكلف الحكومة بمهامها، ويحدد أولويات السياسة الداخلية والخارجية ، مشيرا إلي أن هذه الانتخابات تعد المرة الأولى التى تنتخب فيها كازاخستان رئيسها الجديد منذ أكثر من ثلاثين عاما.

وأوضح أن أن الانتخابات القادمة ستكون الأكثر تنافسية فى تاريخ كازاخستان المستقلة ، حيث يتنافس سبعة مرشحين على منصب رئيس الجمهورية ، من بينهم سيدة لأول مرة وهى دانيا يسبايفا، ممثلة حزب "أق جول".

وأضاف أن الانتخابات القادمة تتميز بالتنافسية والشفافية ، وأن الرئيس قاسم-جومارت توقايف ، وعد بضمان إجراء انتخابات نزيهة تطابق أعلى المعايير العالمية ، مشيرا إلى أن ما يصدق هذه الوعود هو ترشح أميرجان قوساناف ، لمنصب الرئيس، وهو الذى استمر فى صفوف المعارضين للحكومة لما يقرب من عشرين عاما ، وأن كافة المتنافسين على منصب الرئيس، بمن فيهم قوساناف ، يمارسون حملاتهم الانتخابية بشكل منفتح ، ويكافحون من أجل الفوز بأصوات الناخبين.

ونوه إلي أنه من المنتظر مشاركة أكثر من ألف مراقب دولى يمثلون عشر منظمات دولية ودول أجنبية ، لمراقبة الانتخابات ، وأنه من المتوقع أن يتم الاعلان عن النتائج الرسمية للانتخابات قبل يوم 11 يونيو المقبل ، ثم يتم استكمال الجهود الفعالة لمواصلة تعزيز العلاقات المتميزة بين كازاخستان ومصر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز